مسابقة رسم القصص الشعبية

Folk tale

هنالك الكثير من المسابقات , لكن الغالب منها غير مرضية. مهلة قصيرة لإنجاز العمل , جائزة واحدة ,  يشارك فيها الكثيرون لكن فقط 3 أشخاص يحصلون على فرصة للفوز !! و ماذا عن المئة من المشاركين الباقين ؟ يواجهون بعبارة ( نعتذر عملكم رائع لكننا مقيدون باختيار 3 أشخاص فقط )  ماذا عن أولئك الفائزين الذين يختفي أثرهم بعد المسابقة و  تنسى أسمائهم !! أين يصبحون ؟ أين تذهب أعمالهم التي أبدعوها ؟

لم يجب على كل مسابقات الرسم أن تكون هكذا ؟ لذا قررت كسر تلك القوانين الخفية و أقدمت بنهاية العام الماضي على إقامة مسابقة رسم موضوعها ” السحر” فاز فيها 60 مبدع , عرضت أعمالهم في كتيب إلكتروني من خلاله غرف الجميع إبداعاتهم ومازال يمكن للجميع الإطلاع عليها في أي وقت !! و الآن تعود هذه المسابقة في دورها الثاني بموضوع جديد !!

و ها أنا ذا أدعو كل المبدعين للمشاركة في مسابقة رسم جديدة بعنوان ” حكايات شعبية

مدة السابقة 100 يوم تبدأ من 1 جون و تنتهي 9 سبتمبر

جائزة المسابقة سيتم اختيار 60 فائز لتعرض أعمالهم في كتاب إلكتروني مجاني و كتاب مطبوع سيتمكن الجميع من شرائه من مختلف المكتبات في الخليج العربي . إنها فرصتك لتنشر أعمالك و ليراها الجميع !! تم التعاون مع دار نشر أيرونيكس لطباعة و نشر الكتاب .

 

موضوع المسابقة : حكايات شعبية Folk Tales

تعرف الحكايات الشعبية بأنها : الحكاية الشعبيّة هي عمل أدبي يتم نقلها من جيل إلى جيل شفهياً وبذلكً فإنّه يتغير نتيجة هذا التناقل وهذا سبب تغير الحكاية من جيل إلى آخر ، كنتيجة طبيعية لهذا التناقل الشفوي الدائم. باختصار هي ما يحكى و يقص واقع أو خيال وينتقل عبر الأجيال.
في الأزمان الماضية كانت الحكايات الشعبية منتشرة بكثرة , فكانت تكاد تكون الطريقة الوحيدة لتسلية و تمضية الوقت لدى الكثيرين , كما أنها كانت تؤلف بأهداف تربوية فلا يوجد طريقة أفضل لأخبار أطفالك بأن لا يتجولوا في الغابة من أن تحكي لهم قصة الفتاة التي التهم الذئب جدتها !! كل تلك القصص كانت تختلف باختلاف الشعوب , من قصص ليلى و الذئب و بياض الثلج لدى الألمان , إلى قصص فتى الخوخ في اليابان , قصص علي بابا و الأربعين حرامي , أم حمار في الشرق الأوسط .

الكثير من هذه القصص نعرف عنها اليوم لأن هنالك من قام بجمعها في كتب فالكثير من الحكايات الشعبية في الشرق الأوسط مجموعة في كتب ألف ليلة وليلة , الحكايات الشعبية لدى الألمان جمعها الأخوة Grimm و غيرهم الكثير !!

إلا انه في الوقت الحالي , فقدت الحكايات الشعبية شعبيتها ! كم حكايا شعبية يمكنك أن تحكي لي من بيئتك ؟ لاشك أنه سيكون عددا قليلا !! هذا إن كنت تعرف أي حكايات شعبية من بلدك أو مدينتك !! لذلك هذه المسابقة فرصة لإعادة إحياء حكاية القصص الشعبية المعروفة و الغير معروفة .

Folktales2

شروط المشاركة :

1. أن يكون العمل يمثل موضوع المسابقة ” حكايات شعبية ” , يمكنك رسم أي شيء بأي أسلوب مادام متعلقا بالموضوع.
2. أن يكون العمل من صنعك و ابتكارك الشخصي , و ليس منسوخا أو منقولا عن شخص آخر .
3. يمكنك المشاركة بفان آرت Fan Art , لكن يشترط الإبداع و أن لا يكون العمل منسوخا أو منقولا عن شخص آخر و أن يكون مرسوما بأسلوبك الخاص .
4. يجب أن يكون العمل مكتملا ( لن يتم قبول أي أعمال غير مكتملة مثل السكتشات أو رسومات سريعة )
5. استقبل جميع أنواع الأعمال سواء كانت رقمية , تقليدية , أو خليط بين الاثنين .
6. شارك بما تشاء من الأعمال الفنية مرسومة بأساليب مختلفة , تشكيلي , انمي , كرتوني و غيرهم من الأساليب .
7. يمكنك المشاركة بأعمال ملونة أو غير ملونة و استخدام أي أدوات فنية تريد .
8. يمكنك المشاركة بقصة مصورة , مانجا , كوميك , يشترط أن تكون صفحتين فقط !
9. يمكنك المشاركة بـ 3 أعمال فنية كحد أقصى !!
10. لا يمكنك المشاركة بأعمال قديمة , فمدة المسابقة طويلة لتسمح لك بإنتاج عمل فني جديد يليق بمهاراتك الحالية
11. لن يتم قبول أي أعمال مخلة , خادشة للحياء , تجنب التعري أو الملابس الفاضحة .. أي أعمال تكسر هذه القاعدة سيتم رفضها فورا ! .
12. مدة المسابقة 100 يوم بدأت من اليوم 1 جون و تنتهي 13 سبتمبر 2017
13. يمكنك إرسال أعمالك من تاريخ 1 يوليو .

 

Folktales 3

شروط للعمل الذي ستشارك به :

1- أن تكون دقة العمل 300 DPI
2- أن يكون العمل مربع بحجم  3543×3543 بيكسل ( ما يعادل 30×30 سنتميتر وهو تحديدا حجم صفحة الكتاب المطبوع )  .
3- ينصح استخدام نظام ألوان CMYK .
3- يتم إرسال العمل بإحدى الصيغ الآتية : PDF , PNG , JPG .

شروط إضافية إذا كان عملك مرسوم تقليديا ” على ورق أو لوحة ”
1- أن تكون دقة نسخ ( Scan ) أو تصوير العمل بكايمرا بدقة 300 DPI
2- أن تكون صورة ملتقطة أو منسوخة بشكل جيد و يستحسن إجراء تعديلات عليها بالفوتوشوب في حال وجود أي شوائب و عيوب إذ إنها تؤثر على جمال العمل بشكل عام .

File Settings

تنبيه

بمجرد مشاركتك في المسابقة , فأنت توافق على أن تتم طباعة عملك حال فوزه في كتاب المسابقة الذي ستنشره دار نشر أريرونيكس كوميكس دون أن تحصل على مقابل مالي لقاء نشره .

Folktales 1

كيفية إرسال الأعمال

أرسل بريد إلكتروني ” إيميل ” إلى Knowmearab@gmail.com
موضوع الإيميل : مشاركة في مسابقة حكايات شعبية
محتوى الإيميل اكتب :
اسمك ( إن لم ترغب بكتابة اسمك الحقيقي اكتب اسم مستعار تستخدمه باستمرار ويدل عليك )
نبذة عنك ( عمرك , بلدك , عملك , دراستك , بدايتك الفنية , لم تمارس الفن و منذ متى .. و غيرها ) ( لا تتجاوز 100 كلمة بالعربية الفصحى أو الإنجليزية )
حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعية التي تنشر فيها أعمالك مثل انستقرام , تويتر أيضا إذا كان لديك حسابات في Devient Art , pixiv , Tumblr اترك رابط لها ..
بريدك الإلكتروني إن لم تمانع أن يتم نشره ..
نبذة عن العمل ( فكرة العمل , من أين استوحيته , اسم الحكاية الشعبية المبني عليها و أصلها و نبذة عنها  , المدة التي عملت عليه , الأدوات المستخدمة لإنجاز العمل ) (لا تتجاوز 200 كلمة بالعربية الفصحى أو الإنجليزية )
قم بإرفاق عملك ( يمكنك المشاركة بـ 3 أعمال كحد أقصى )

( اعلم أنه سيتم نشر اسمك و التي تكتبها عن نفسك في الكتيب في حال فوزك . )

 

Folktales 4

الحكايات الشعبية , أين تجدها ؟

ابحث عبر الإنترنت كل شيء موجود في الإنترنت الآن !!
في الكتب , هنالك كتب مثل كتاب Grimm Brothers و كتاب ألف ليلة و ليلة التي تجمع الحكايات الشعبية من بيئتها .
اسأل , زملائك في العمل , عائلتك , جدتك و جدك !! كما قلت الحكايات الشعبية تتناقلها أفواه الكثيرين.
و لإلهام المزيد من أفكارك قمت بجمع أعمال فنية على Pintrest مبنية على حكايات شعبية من مختلف الشعوب , أتمنى أن تشعل مخيلتك و تكون بداية في رحلتك عن حكايتك الشعبية ( هذه الصور الغاية منها إلهام مخيلتك و أفكارك فقط لا غير )

 

 

لتزيد من فرصك في الفوز بهذه المسابقة

1- تجنب رسم القصص المعروفة لأنها القصص التي سيلجأ إليها الكثير من الفنانين , ابحث أكثر عن قصص مختلفة تثير إعجابك و مخيلتك .
2- ابحث عن الحكايات الشعبية في بلدك أو مدينتك هذه الحكايات ستكون مميزة لأنها محصورة ببيئتك.
3- ابحث عن حكايات شعبية من شعوب ضائعة و منسية , قوقل يحتوي على الكثير من هذه القصص كل ما عليك فعله هو استخدام كلمات البحث الصحيح Japanese folktales , Arabian Folktales , African Folktales !! و غيرهم الكثير !

هل تفكر في الخسارة من الآن ؟

ستتطور مهاراتك الفنية , و مستوى أعمالك سيرتقي
ستكون ضمن مجتمع فني مبدع فقط عبر مشاركتك ما تعمل عليه على الهاشتاق #KMFolkTalesContest و بمساهمتك مع المشاركين الآخرين بالأفكار و النصائح .
و إن أعجبني ما أراه في الهاشتاق , قد تحصل على فرصة بأن تنشر أفكارك و ( Work In progress ) على حساباتنا !!
الحقيقة أنه إن فكرت في الأمر بكل طريقة ستجد أن الخاسر الوحيد هو من لم يشارك !! فلا تعلم ما قد يفوتك إن لم تشارك …
شاركنا أفكارك و أعمالك التي تعمل عليها لأجل هذه المسابقة ( Work In Progress ) على #KMFolkTalesContest دعنا نرافقك في كل خطوة من تجاربك مع الحكايات الشعبية …
أيضا أخبر الجميع أنك ستشارك بنشر هذه الصورة

I am into the contest

قم بنشر هذه المسابقة لأكبر عدد من المبدعين , اضغط أزرار إعادة النشر بالأسفل . و أخبر الجميع أنك مشارك!!

 

 

سجل في النشرة البريدية لمسابقة القصص الشعبية , لتصلك رسائل مليئة بالأفكار الملهمة التي ستدفعك و تشجعك للمشاركة في المسابقة وستشعل شرارة الإلهام في أعمال الفنية بشكل عام !! 

 

22 رأيا حول “مسابقة رسم القصص الشعبية

  1. حاسة هي المسابقة نصب بنصب .. ربح مادي بس الكن واستغلال لمواهب الغير لمصلحتكن وشهوانيتكن .. يعني ع اساس رح تحطو اسم الفنان مشان تسكتوه .. واذا ربحتو الالفات من تعب الناس بدون مقابل هاد مو مال حرام ؟؟ عيب يا عرب !!

    مرسل من هاتف Samsung Galaxy الذكي.

    إعجاب

    1. أهلا جودي , الحقيقة مافي أي نصب في الموضوع النصب هو إن أطبع الكتاب بدون وضع تنبيه أو اخبار المشارك عن هذه المسألة . لكن كان هذا مكتوب بشكل واضح و المشارك بعد ما يقرأه يكون القرار له بالمشاركة في المسابقة أو لا .

      فيما يخص قلقك في مسألة الأرباح فإن كانت لديك معرفة بنشر الكتب لدى دور نشر لكنت علمت أنها في الحقيقة طريقة غير مربحة ولا تحصد الآلاف من ورائها و أن الكثير من المؤلفين لا يحصدون الكثير من الأرباح تلقائها لأن أكبر نسبة منها ترجع لدار النشر للطباعة , النشرو التوزيع , فدور النشر تحصل على نسبة من 60% إلى 90% من مبيعات الكتاب ! مما يترك للمؤلف نسبة بسيطة غالبا تخصم منها بعض التكاليف .
      في نهاية المطاف لن يصل للمشروع إلا مبلغ بسيط من الارباح لذا سيتم وضعه في المسابقات القادمة و طباعة الكتب كما ذكرت في موضوع الأسئلة الشائعة
      .
      في الحقيقة في الكثير من الحالات المماثلة يطلب من الفنان أن يدفع رسوم مشاركة بغض النظر عن فوزه أم عدمه ليتم تغطية تكاليف العمل على المسابقة و طباعة الكتاب و تصميمه و ما إلى ذلك إلا أنه في هذه الحالة لا توجد أي من هذه الرسوم أو التعقيدات , كل ما على الفنان التركيز على عمله و إرساله .
      .
      كما ذكرت المشاركة في المسابقة ليست إجبارية , إنما الغاية منها مساعدة الفنانين على نشر أعمالهم و الخيار لهم في المشاركة فهم أدرى بأين تقع مصلحتهم .

      إعجاب

      1. و عليكم السلام
        مافهمت قصدك بإنها تكون قصة , أو صورة ؟!
        المسابقة هي إن تختاري قصة شعبية من أي شعب في العالم , ومشاركتك بالمسابقة هي إن تعبري عن هذي القصة بالرسم .

        إعجاب

      2. اه صحيح، سؤال آخر، هل القصة تكون صفحتين بالفعل أم مجرد وجهين؟ (بمعنى صفحه وحده بس قدام وورا) لأن الكثير يطلق على الوجهين صفحتين😂 وشكرا مجددا.

        إعجاب

      3. اه اعتذر، لم أوضح بما فيه الكفايه!
        اعني بأن القصه التي سوف أعمل عليها هل أعيد روايتها مجددا بأسلوبي؟ (اي اعيد كتابة القصه مجددا من البداية إلى النهايه في حدود صفحتين) أم مجرد صورة عادية لهذه القصه؟؟!!

        إعجاب

      4. المطلوب هو نبذة قصيرة جدا عن القصة كما ذكر في كيفية إرسال الأعمال . ترفق النبذة مع العمل الفني المشارك

        إعجاب

    1. مرحبا سارة , نشر صورة أنا مشارك فقط لإخبار الجميع أنك مشاركة في المسابقة و ليس شرط إجباري للمشاركة بالمسابقة .

      إعجاب

  2. شكراً جزيلاً ! اشعر بالحماسة الشديدة كل مرة أقرأ عن مسابقاتكم😀 يعجبني الإبداع في اختيار المواضيع. و تشجيع الناس على المشاركة. أعتقد ،مع الأسف، اننا معتادون عى عدم تقبل الخسارة مهما كانت ضئيلة وهذا جيد إذا كان يدفعنا للمحاولة والوصول إلى أقصى حد من قدرتنا لكن ما يحدث هو العمس فنكف عن المحاولة. لذلك هذه المسابقة رائعة لأنه فعلا لا خاسر سوا من لم يشارك
    استمروا. فالنجاح يجتاح لجهاد 👀💪

    Liked by 1 person

  3. مرحباً اولاً اشكركم على الجهودالمبذولة لدعم الفنانين
    ونشر الفن.
    لدي سؤال وهو هل من الممكن تغيير مجرى القصة الشعبية وكتابتيها باسلوب الرسام نفسه يعني الا تكون نفس احداث القصة الاصليه ؟

    إعجاب

  4. عندي سؤال صفحتين متقابلين وحده مكتوب فيها القصه والي مقابله لها الرسمه …؟ كذا ؟ اريد اشارك وطبعا هي قصتي راح تكون شعبيه من التراث العماني يعني ازياء عمانيه ..
    والقصه كم كلمة ممكن اكتب فحدود 100 كلمة مثلا؟

    إعجاب

    1. توضيح المسابقة مسابقة رسم , يعني بتختاري قصة شعبية و بترسمي لها رسمة
      ماراح تألفي قصة شعبية , المطلوب بعد ما تخلصي رسم و تجي ترسلي عملك إن تكتبي نبذة عن العمل و القصة الشعبية اللي بنيتيه عليها و ما تزيد عن حدود المئتين كلمة .

      إعجاب

  5. هل ينتهي ارسال المشاركات للايميل في يوم ١٣ او انه ينتهي في اليوم الذي بعده؟ اي هل يكون الوقت مفتوح في ذلك اليوم ام لا؟

    إعجاب

أضف تعليق