تبادل فني عبر البريد

PALS

ماذا نعني بتبادل فني  Art Trade أو Art Swap عبر البريد ؟

هي عندما يتفق فنانين اثنين ( أي كان وسطهم الفني , رقمي , ورقي إلخ ) على مبادلة أعمالهما مع بعض و إرسالها عبر البريد . الأمر أشبه بتبادل الهدايا لكن الهدية هنا فنية ! ما يمكن مبادلته يختلف حسب الاتفاق بين الطرفين , من الممكن أن يتم تحديد موضوع معين للمبادلة , أو يمكن أن تنفذ بها طلب كأن يرسم كل واحد شخصيات الآخر المفضلة , أو تكون مفتوحة فيرسل الطرفين ما يريدان و يكون مفاجأة للطرف الآخر يكتشفها عندما تصله في صندوق البريد !

مالفائدة  القيام بتبادل فني عبر البريد  ؟

مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعية بدأنا شيئا فشيئا نفقد قدرتنا على التواصل في الواقع و توقفنا عن تقدير الأشياء الملموسة و المحسوسة , فكم من فنان لم تعرض أعماله سوى في مربع نشرة في انستقرام , و لم يرها شخص إلى عبر مستطيل شاشة الهاتف الذكي ؟

من خلال التبادل الفني سترى أعمالك النور و تصبح أعز ممتلكات شخص ما , ستتمكن من التعرف و التقرب إلى شخص يبعد عنك أميال , هنالك كم من السعادة في ترقب وصول رسالتك لذلك الشخص و تلقي ردة فعله على أعمالك. ناهيك عن كمية التشوق التي ستغمرك و أنت في انتظار وصول رسالته لك و رؤية أعماله و امتلاكها … كلها تجربة رائعة لطالما خاضها الكثير من الفنانين عبر الأزمان و الآن هي فرصتك لتخوضها أيضا .

من يمكنه عمل تبادل فني ؟

الجميع ! بغض النظر عن مستواك الفني , وسطك الفني , عدد الأعمال الفنية التي تملك .. الجميع يمكنه المشاركة في تبادل فني !

الفكرة واضحة و سهلة أليس كذلك ؟ إذا كيف يتم تطبيقها ؟

  1. اختر شخصا ترغب بالقيام بالمبادلة معه
    اطرح عليه الفكرة و وضحها ( فربما تكون فكرة جديدة عليه لذا انصحك بمشاركة هذه المقالة معه ).
  2. اتفقا على الأمور التي ترغبان بمبادلتها مع بعض
    كما ذكرت بالبداية يمكنكم اختيار موضوع محدد للمبادلة مثل أن تكون كل محتويات المبادلة عن الفرقة الكورية المفضلة لديكما . أو ربما تختاروا أن يكون لكما طلبات محددة كأن تطلب أن يرسم شخصيتك في مقابل أن تقوم برسم شخصيته أيضا و ترسلا العمل النهائي لبعضكما. أو يترك الأمر مفتوحا يمكن لكل منكما أن يرسل ما يشاء .إن كان الشخص الذي ستتبادل معه هو شخص لديك معرفة سطحية عنه أو ربما شخص لم يسبق لك الحديث معه من قبل ( من الممكن أن يكون أحد متابعيك ) سيكون من الجيد أن تقضي بعض الوقت في الحديث معه ليتعرف كلاكما على الاخر . هذا سيسهل عليكما اختيار الأغراض التي سترسلونها خاصة في حال اخترتم أن يكون محور التبادل مفتوحا .
  3. احصل على البيانات البريدية
    لن تتمكن من إرسال رسالتك له أو الحصول على رسالتك دون امتلاك هذه البيانات , قد تختلف تبعا لطريقة الشحن , نوع البريد المستخدم , و البلد لكن بشكل عام هي ذاتها البيانات التي تكتبها عند طلب شيء من متجر أونلاين . البيانات هي : الاسم , العنوان , صندوق البريد , رمز البريد , رقم اتصال . ( المزيد عن إرسال طرد بالبريد من هنا ) 
  4. إنه وقت وضع تلك الرسائل في البريد و شحنها !
    يمكنكما الاتفاق على وقت محدد للانتهاء من إعداد محتوى رسالة أو طرد التبادل , أو شحنها في يوم محدد. حتى لا ينتظر طرف ما مدة طويلة لوصول شحنته بينما الطرف الآخر وصلته الشحنة منذ زمن !
  5. أخبر الطرف الآخر رأيك بما حصلت عليه !
    إنها أفضل جزئية في هذه العملية كلها ! لا تهملها أبدا و قم بها فور فتحك للطرد لتتمكن من التعبير عن مشاعرك للشخص بشكل صادق , و بالتأكيد الطرف الآخر سيقدر لك ذلك لأنه يترقب ردة فعلك و كل ما كانت ردة فعلك في لحظتها كانت مليئة بالمشاعر . كما يمكنك إرسال فيديو فتح طرد ! شيء أفعله عندما أستلم طرد من صديقاتي تشعرهم بتواجدهم معي لحظة فتحي له . إياك تأجيل فعل هذا لوقت لاحق , ستشعر بضغط لأنك ترغب بعملها بطريقة احترافية , أو ربما ستنسى بينما ذلك الشخص المسكين سيظن أنك لم تقدر ما أرسله لك !

 

شرط مهم : من الجيد أن تتفقا على عدد محدد من الأغراض التي سترسلونها أو على تكلفة محددة لا تتعداها محتويات الرسالة ! بهذا الشكل تتفادى أن ترسل أو تحصل على رسالة ذات قيمة أعلى من التي أرسلتها. تفادي هذا مهم خاصة إن كان التبادل يتم بين شخصين غريبين , فأنت لا تود أن تكون هنالك بغضاء بينكما بسبب شيء بسيط كهذا .

لأسهل عليك البدء في المبادلة يمكنك استخدام هذه الصورة و نشرها على الستوري في حسابك 

INSTA STORY 2

 

بعض المخاوف التي قد تبقيك من الخوض من التجربة :

  • أخاف أن مستواي الفني لا يسمح لي بخوض التجربة …
    من الصعب ان تجد فنان في العالم راض وقانع بمستواه الفني الحالي , فالفنان بطبعه يطمع للمزيد و المزيد بل هكذا هي طبيعة الإنسان . فهل ستنتظر إلى أن تصبح قانعا بمستواك ؟ كم من الوقت سيستغرق هذا في نظرك ؟ يوم , شهر , سنة , سنتين , عدة سنوات ؟! هل ستدع كل هذا الوقت يضيع منك قبل أن تخوض في هذه التجربة ؟؟ هل تعتقد أن ذلك منطقي …. أنا لا أعتقد ذلك !اعلم أن أي شخص قبل مبادلتك فهو شخص قانع و مطلع على أعمالك وهو يقبل بهم بوضعهم الحالي. و إن كنت تشعر بالأسف أو تأنيب ضمير لإرسالهم له , يوما ما سيتطور عملك و يصبح أفضل و سيمكنك إرسال أعمالك إليه من جديد !الحل : بادل أصدقائك من الفنانين , أو من هو بمستوى مقارب لمستواك الفني , اطرح الفكرة في حسابك و بالتأكيد أي شخص يستجيب لها سيكون شخصا يقدر عملك !  ربما بدل الخوض في المبادلة قم فقط بإرسال أعمالك لفنانيك المفضلين , لاشك في أنهم سيسعدون بتلقي عملك و سيقدمون لك التشجيع و الدعم .
  • الخوف من الرفض , و عقدة لا يوجد من سيقبل بأن أبادله !
    البعض منكم يعتقد أن بسبب مستواه الفني فقد يكون من الصعب عليه أن يجد من يقبل القيام بالتبادل معه و ربما تكون هنالك أسباب آخرى .. لكن الواقع هو أن الجميع سيرحب بفكرة التبادل , خاصة إن قمت بعرضها على متابعيك فلا شك أنهم سيسعدون بالخوض فيها معك ! … ما عليك أن تدركه أنه ربما تواجه طلباتك بالرفض ليس بالضرورة بسبب أعمالك بل قد يكون الشخص الآخر أكثر انشغالا من تجربتها أو لديه أسبابه الخاصة … فنعم الرفض سيكون جزء من التجربة , و سيكون القبول جزءا منها أيضا .. رفض أحدهم لك ليس سببا لتستسلم و تيأس .الحل : ابدأ بعرض الفكرة أولا على أصدقائك , و معارفك من الفنانين و متابعيك قبل أن تخوض في عرض الفكرة على اشخاص علاقتك بسيطة بهم أو سطحية .
  • الخوف من الخوض بتجربة جديدة
    ( سواء تجربة تبادل لأول مرة , أو شحن طرد أو التحدث مع شخص غريب و التبادل معه )
    هذا النوع من الخوف طبيعي جدا و يصيب الجميع عند الخوض في المجهول , لا يوجد حل لهذه المشكلة سوى أن تتحلى بالشجاعة و تبدأ الخطوة الأولى ! في الحقيقية خوفك هذا لا مبرر له , فهذه تجربة تكاد تخلو من المخاطر و الخسائر , و مليئة بالمكاسب و التحفيز ! لا تفكر فيها كثيرا فكل شيء تطيل التفكير فيه سيصبح معقدا و يبدو صعبا حتى تبدأ بتنفيذه !الحل : كل مرة توجد لنفسك عذرا أو سببا لتمنع نفسك من الخوض في التجربة , خذ لحظة لسؤال نفسك ” لم لا؟ ” ” مالذي سأخسره ؟ ” .
  • تعتقد أن تكلفة إعداد رسالتك أو طردك و شحنها ستكون عالية ! وربما خيالية !
    بشأن إعداد رسالتك , كونك فنان فعلى الأغلب كل ما سترسله سيكون معد باليد من أمور تمتلكها حولك , ماذا ستحتاج ؟ طابعة , ورق , أدوات رسم كلها أمور بلا شك تملكها مسبقا في منزلك فبالكاد رسالتك ستكلفك بضع ريالات . و كما ذكرت في البداية يمكنك و الطرف الآخر الاتفاق على مبلغ محدد لإنفاقه  على الرسالة.هنالك لسبب ما فكرة مزروعة في الجميع , وهي أن إرسال شحنة أو طرد أو رسالة عبر البريد سيكلف مبلغا هائلا ! وهي فكرة خاطئة في أغلب الأحيان . فلتطمئن , الشحن بالبريد لا يكلف الأطنان من الأموال بل ستترواح التكلفة من 7 ريالات كحد أدنى إن قمت بإرسالها ببريد عادي أو مسجل  إلى 90 ريال كحد أقصى ( إذا لجأت لشركات مثل اراميكس , سمسا و غيرها )  وذلك إن كنت سترسل شحنة لبلد قريب منك كدول الخليج العربي و الدول العربية المجاورة ….بينما ستكلفك أكثر بكثير إن قررت أن ترسلها إلى دولة أوروبية أو اسيوية بعيدة ! .  . ( لقد قمت بكتابة مقالة مفصلة عن البريد و إرسال الشحنات عبره ستجدونها هنا )

    الحل : أتمنى أن ما ذكرته يطمئنك و يؤكد لك أن كل هذا لن يكلفك الكثير , و في النهاية لن تعرف التكلفة الحقيقة لشيء ما دون تجربته , إن استمريت على حساب و توقع التكاليف فإنك بالتأكيد ستتخيل أرقام خيالية بعدد مخيف من الأصفار !

 

  • الخوف من مفارقة أعمالك الفنية العزيزة !
    تكاد تكون عقدة كل فنان منذ عصور , لكننا الآن في العصر الحديث ! لا حاجة للفنان بأن يشعر بهذا بعد الآن إذ مع وجود الكاميرات و أجهزة الماسح الضوئي أصبح بإمكانك التقاط صور ذات دقة عالية من أعمالك المرسومة على الورق أو لوحات , لكي تتمكن من طباعتها و عمل نسخ منها بالقدر الذي تشاء بينما تحتفظ بابنتك أقصد لوحتك الأصلية العزيزة .لكن ماذا لو أردت إرسال الأصل ؟ حسنا , هنا عليك الافتراق عن ابنتك المحبوبة ….بالتأكيد لا ! فتلك اللوحة ليست ابنتك و ليست أحد ابنائك صحيح أنك وضعت دمك و عرقك في انتاجها لكن أتعلم ماذا ؟ يمكنك دائما انتاج غيرها !! فاليد التي ابتكرتها مرة ستبتكر مثلها و أفضل منها مرارا و تكرارا ! و بالرغم من مفارقتك للأصل فمازال بإمكانك الاحتفاظ بنسخ للذكرى … و لأصدقك القول من تجربة شخصية سيأتي يوم تكره فيه هذه الأعمال وربما تفيض غرفتك من كثرتها فتضطر إلى رميها في سلة المهملات بيدك ! فمن الأفضل أن تعطيها لشخص سيقدرها للأبد.أظن أن الفنانين الرقميين ليس لديهم ما يقلقون بشأنه في هذا الجانب فكل شيء محفوظ في الكمبيوتر من البداية !
  • عائلتي لن تقبل بأن ارسل طردا أو رسالة بريدية .
    ليس هنالك الكثير مما يمكنني فعله أو قوله حيال ذلك . لكن ربما يكون سبب منعهم هو عدم ادراكهم لماهية التبادل و مالذي سيتم تبادله لذا خذ بعض الوقت لشرح الفكرة لهم , و خذهم معك في خطواتها فقد يتغير رأيهم عندما يروا ما سترسله و الرسالة التي تصلك . غير ذلك على الأغلب عليك القيام بالمبادلات أونلاين عبر البريد الإلكتروني حتى تصبح أكبر أو قادرا على إرسال الرسائل البريدية .

 

ماذا يمكنني أن أرسل في المبادلة ؟!

أعمالك و لوحاتك الأصلية , أو نسخ مطبوعة منها , أو سكتشات لبعض رسوماتك كما يمكنك اقتطاع صفحات من دفتر رسمك و إرسالها أيضا . ملاحظة : في حال كنت تفكر في إرسال مطبوعات ورقية أو أعمال ورقية فقط  , عليك أن تحرص على تغليفها بشكل جيد و ذلك بوضع ورق كرتون أو فلين مضغوط داخل الظرف حتى لا ينثني أو يلتوي عند شحنه. إذا كنت فنان لديه منتجات فيمكنك أيضا إرسال بعض منتجاتك التي تعتقد أنها ستروق و تحوز على إعجاب المتلقي.

بعض الفنانين يرسل بعض الأدوات الفنية , كأقلام رسم و غيره التي يرى أنها ستكون مفيدة للمتلقي و يقتنيها خصيصا له,  بينما بعض آخر يتقاسم بعض ما يملكه كورقات من دفتر الرسم المفضل لديه أو ربما لديه عدة أقلام من النوع ذاته فيشاركهم مع المتلقي. إنها طريقة لطيفة تتيح للفنانين من تبادل الأدوات الفنية المفضلة لديهم و تعرفهم بأدوات فنية جديدة قد لا تكون متوفرة في بلدهم . بالتأكيد فعل ذلك ليس شرطا للمبادلة إلا أنه أمر يحبذ بعض الفنانين فعله.

 

لكن ماذا لو كنت فنان لا يملك منتجات ؟
هل هذا يعني أن عليك الاكتفاء بإرسال المطبوعات ؟

بالتأكيد لا ! بالرغم من أنني لا أجد ضررا في مجرد إرسال مطبوعات ولوحات , إلا أنه بالتأكيد لا تحتاج للاكتفاء بذلك بل يمكنك توظيف أعمالك الفنية في أفكار أخرى مثل غلاف سكتشبوك و غيرها دون الحاجة لأن تنفق الكثير من المال أو التعامل مع أي مطابع خارجية بل هنالك الكثير من الأفكار الرائعة التي يمكنك تنفيذها بنفسك في منزلك و بتكلفة بسيطة , كما أن بعضها يستغل مواد متوفرة بكثرة من حولك !

إليك الأفكار التالية التي ستتيح لك صنع منتجات فنية مختلفة من أعمالك , رسمك و صنعك ! ( بالإضافة لتطبيقي لتلك الأفكار )

دفتر أو دفتر رسم
مصنوع يدويا بحيث يكون غلافه من رسمك , من الممكن أن يكون الغلاف مطبوعا أو مرسوما باليد .
( فيديو من قناة Sea Lemon يشرح بشكل مبسط كيفية صنع دفتر )

sketchbooks

دفتر ملاحظات
صنع هذه لا يستغرق الكثير من العمل مقارنة بصنع دفتر رسم . ( فيديو من قناة Alejandra’s Styles يشرح صنع دفتر ملاحظات )

notepad

الرسم على أغطية المشروبات
يمكنك استغلال الأغطية الحديدية لعبوات المشروبات الغازية , و تحويلها إلى دبابيس أو بروش. ( مقال عن طريقة صنع بروش من أغطية )

Bottle Cap

 

ظروف 
صنع ظرف من رسوماتك المطبوعة , أو قم بشراء ظروف جاهزة و الرسم عليها باليد أو الطباعة عليها  . ( مقال يشرح بالصور طريقة صنع ظرف ) ( فيديو آخر للرسم على الظرف من قناة Kenny Holiday  )

envelope

بطاقات معايدة 
أو بطاقات هدايا مصنوعة يدويا . ( فيديو من قناة Christine Miller لكيفية صنع بطاقات معايدة و بطاقات هدايا )

gift tag

ستكرات
أو ملصقات مصنوعة منزليا ! ( فيديو من قناة  ChristineMyLinh  تشرح 3 طرق مختلفة لصنع الستكرات ) إن كنت ترغب بمعرفة طريقة صنعي للستكرز يمكنك متابعة شرح كامل على الهايلايت في انستقرام .

شريط لاصق
يدوي الصنع مزين برسوماتك ! نعم يمكنك صنع ذلك و الطريقة أسهل مما تعتقد ! ( فيديو من قناة sevenpinkowls على يوتوب يشرح طريقة صنع شريط لاصق )

tape

فواصل كتب
مرسومة يدويا أو مطبوعة, إذا كان الورق رقيقا و تخشى من أن تتمزق يمكنك تغليفها حراريا !
( فيديو من قناة explore.create.dream على يوتوب يشرح طريقة صنع فاصلة كتب بالألوان المائية . )

bookmark

تنبيه : يمكنك إرسال ما يخطر ببالك هذه مجرد أفكار , لتحفز مخيلتك و تشجعك .  أنت لست مجبرا بالأخذ بها أو اتباع خطوات تنفيذها بحذافيرها ! بل أحثك على أن تبدع فأنت فنان و على الفنان أن يضع لمسته في كل شيء يصنعه , لديك حرية إبداعية واسعة يمكنك الرسم على أي شيء يخطر ببالك و جعله تحفة فنية من ابداعك . فلتكن هذه الأفكار مصدرا لإلهام أفكارك الخاصة , و لا تتوقف هنا ابحث عبر الإنترنت عن أفكار أخرى و عن طرق صنع أمور مختلفة فالإنترنت مليء بمقالات و فيديوهات مشابهة


 

GIVE AWA

GIVEAWAY

تماشيا مع فكرة المقال سوف أرسل طردين من أعمالي المصنوعة يدويا , لشخصين محظوظين !
إن كنت ترغب أن تكون أحد هذين الشخصين عليك فعل الآتي :

  • قم بإعادة نشر صورة ال Giveaway على حسابك في انستقرام أو تويتر , باستخدام هاشتاق #KMARTTRADEGA 
  • يمكنك مشاركتها بأي عدد من المرات ( ذلك قد يزيد من فرص فوزك )
  • المسابقة تنتهي بتاريخ 28 جون 2018

من يمكنه المشاركة في ال Giveaway   ؟

  • من لديه عنوان بريدي صحيح و صندوق بريد
  • أي شخص مقيم في دولة عربية
  • المشاركة في المسابقة محصورة على انستقرام و تويتر . ( سيتم اختيار فائز من كل واحد )

ما سيحصل عليه كل واحد :

  • دفتر رسم مصنوع يدويا. الكمية 1
  • دفتر ملاحظات . الكمية 1
  • بوستر من رسمي. الكمية 2
  • صور بولارويد من رسمي . الكمية 3
  • كتيب قصير عني. الكمية 1
  • عينات من أشرطة لاصقة يدوية الصنع .
  • بطاقات هدايا . الكمية 3
  • ظروف يدوية الصنع . الكمية 3
  • بروش يدوي الصنع . الكمية 2
  • مجموعة ستكرات مميزة ( ستكرات جديدة ليست موجودة في المتجر ! )

ملاحظة : ما سأرسله يتناسب مع ذوق الأولاد و الفتيات .

كنت أنوي مشاركتكم صور لما سأقوم بإرساله , إذ كنت أعمل على صنعهم طوال الشهر فقط لأجل هذا المقال . لكن بعد تفكير قررت عدم مشاركة أي صور لهم , لأن عنصر المفاجئة هو أهم جزء يجعل فكرة التبادل رائعة. لكنني سأشارك لمحات و مقتطفات بسيطة من الصور عبر ستوري انستقرام خلال الفترة القادمة , كما كنت أفعل طوال شهر رمضان ! نعم , لقد سبق لبعضكم رؤية جوانب من بعض الأشياء التي سأرسلها … و لا, ليسوا أيا من الأشياء المعروضة في الصور في هذا المقال !

 


 

لنجعل جون شهر التبادل الفني ! و مع قرب مناسبة العيد أعمالك الفنية ستكون عيدية رائعة لشخص ما ! دعونا نتشارك الفن و نساهم في نشره في عالمنا العربي بشكل أوسع !.. 

 

 

أعجبك هذا المقال ؟ استمر بتصفح المدونة فهنالك المزيد من المقالات المثيرة ! و هنالك بعض الكتب من تأليفي يمكنك إيجادها هنا

كما يمكنك إظهار مدى إعجابك بالمقال , بمشاركته مع معارفك و على حساباتك المختلفة . لا ترغب بذلك لكنك ترغب بتشجيعي على لأن أستمر بكتابة مقالات مشابهة ؟ ادعمني بكوب قهوة

One thought on “تبادل فني عبر البريد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s