كيف ترسل رسالة أو طرد عبر البريد ؟

 

3424

 

لست خبيرة في الموضوع , لكنني سأحاول باختصار التطرق إليه و توضيح بعض الأمور عنه , و لأن نظام عمل البريد قد يختلف من دولة إلى أخرى سأشرح لكم عن الخدمات المتوفرة لدينا في السعودية  على وجه الخصوص.

خدمات البريد :

أي فرع من فروع البريد في المملكة يوفر خدمات 3 للشحن وهم بريد عادي , بريد مسجل , بريد ممتاز .

ماذا يميز خدمات البريد عن بعضها :

  • بريد عادي :
    غير مكلفة , الشحنة تستغرق من 5 إلى 16 يوم عمل للوصول , تتطلب كتابة  كافة البيانات البريدية كاملة و بشكل صحيح من اسم , عنوان , صندوق بريد , رمز بريد و رقم اتصال .
    سلبيات : لا يتم اعطائك رمز تتبع للشحنة , بالتالي لا توجد طريقة للتحقق من وصول الشحنة أو عدمه مما يزيد احتمالية ضياعها .
  • بريد مسجل :
    غير مكلفة لكنها أعلى تكلفة من البريد العالي ( ببضع ريالات بسيط ) , الشحنة تستغرق من 5 إلى 16 يوم عمل للوصول , تتطلب كتابة  كافة البيانات البريدية كاملة و بشكل صحيح من اسم , عنوان , صندوق بريد , رمز بريد و رقم اتصال .
    سلبيات : مقابل تلك الريالات البسيطة يتم إعطائك رمز بريدي بالتالي يمكنك توفير هذا الرقم للطرف الآخر ليتمكن من متابعة حال الشحنة و الحرص على وصولها .
  • بريد ممتاز :
    مكلفة , إذ تبدأ تكلفة شحن لدول الخليج على سبيل المثال من 90 ريال لكل 600 غرام . الشحنة تستغرق 5 إلى 7 أيام  عمل للوصول , لا تتطلب وجود معلومات بريدية فقط الاسم , رقم اتصال و عنوان . وجود باقي البيانات مفيد لكنه غير ضروري .
    سلبيات : التكلفة عالية .

ماذا عن شركات البريد الأخرى ؟

شركات البريد تعتمد نظام مشابه للبريد الممتاز , تصل الشحنة بسرعة مقاربة له أيضا . تكلفتها عالية تبعا للشركة التي ستلجأ لها ستكون تكلفة مشابهة للبريد الممتاز أو أعلى منه .

مثال شحنة وزنها 600 غرام و أرغب إرسالها إلى الإمارات .
البريد العادي ستكلف :  18 ريال ,  البريد المسجل ستكلف : 22 ريال  , البريد الممتاز ستكلف : 90 ريال .

 

تكلفة الشحنة

هنالك عوامل مهمة تدخل في تحديد تكلفة الشحنة .

  • وزن الطرد أو الرسالة ذاتها بالطبع كل ما زاد الوزن زادت التكلفة .
  • البلد أو المدينة المراد إرسال الشحنة إليها , لأسهل عليك فهم ذلك فهذا العامل يتأثر بالبعد كلما بعدت المدينة أو البلد عن مكانك زادت التكلفة . بالتالي , الشحنات الداخلية ( داخل بلدك ) ستكون الأقل تكلفة , و تصبح أقل إن كانت المدينة التي تنوي إرسال طردك إليها قريبة أو تقع في المنطقة التي سترسل طردك منها . بينما ستزيد التكلفة عندما ترسل لدول الخليج , و تزيد أكثر إن كانت لدول عربية بقارة أفريقية و هكذا … لذلك عندما ترسل طرد لليابان أو طرد لأمريكا تنصدم من تكلفة الشحن السبب هو أنهم دول بعيدة .
  • هو نوع الخدمة البريدية التي اخترتها كما ذكرت سابقا لكل خدمة سعرها .
  • محتوى الطرد قد يزيد أو يقلل من التكلفة . ( ليست لدي معلومات دقيقة حول الموضوع لذا لن أخوض فيه ).

 

ماهي الخدمات البريدية التي ألجأ لها للشحن ؟

شخصيا إن كان الشخص يملك بياناته البريدية كاملة و دقيقة مع صندوق بريد و رمز بريدي و يوافق عليها البريد فألجأ للبريد المسجل بسبب تكلفته القليلة و وجود رمز تتبع . بينما إن لم يكن يملك بيانات كاملة فألجأ للبريد الممتاز . ليست لدي خبرات مع شركات البريد الأخرى إذ حسب تجاربي مع البريد السعودي الخيارات و الأسعار التي يوفرها أفضل بكثير كما أن الموقع سهل الاستخدام و يمكنني حساب تكلفة كل شحنة بسرعة عن طريق حاسبة الأسعار و يمكنني من تتبع الشحنات عبر خاصية تقفي الأثر.

 

لم يسبق لك إرسال طرد من قبل ؟

إن كانت هذه أول مرة لك في إرسال شحنة عبر البريد , ضع كافة المحتويات في ظرف أو كرتون أيا كان ما يتناسب مع حجم ما سترسله أحكم إغلاقهم بشريط لاصق أو صمغ,   ثم خذها إلى أقرب فرع بريد  ( احرص على أن تكون بحوزتك على الهاتف الذكي أو في ورقة كافة معلومات المرسل ( أنت )  و المرسل إليه ) قل لمن يعمل هناك أنك ترغب بشحن طرد , سيسألك عن خدمة الشحن التي تريدها ( يمكنك هنا الاستفسار عن كل خدمة ) سيقوم بوزن الشحنة و بعد ذلك سيسألك عن البيانات و سيطلعك على كيفية كتابتها على الظرف ( قد تختلف حسب خدمة الشحن ) في الختام ستدفع تكلفة الشحن .

وهكذا ستكون أرسلت أول طرد لك ! و تعلمت كل ما تحتاجه عن البريد ….

 

لديك المزيد من الاستفسارات عن البريد , فهنالك  المزيد من المعلومات  في موقع البريد , أو اتصل بفرع البريد الخاص بك . بالنسبة للبريد السعودي يمكنك اللجوء للموقع , و حسابهم في تويتر لخدمة العملاء,  و طرح استفساراتك عليهم .

رأي واحد حول “كيف ترسل رسالة أو طرد عبر البريد ؟

أضف تعليق