Blog

أدواتي

قائمة أدواتي 

مرحبا أنا سرور صاحبة متجر The Crooked Crows و حساب Know me كل شيء أقدمه عبر متجري و حسابي هو مجهود شخصي ليست لدي شركة أو فريق عمل أو من يدعم ما أقدمه, بالرغم من ذلك أغلب المحتوى الذي أشاركه معكم أوفره لكم مجانا ليكون متاحا للجميع. للأسف الكثير منكم يأخذ المعلومات و يستفيد منها و يختفي  وهو أمر محبط و يجعلني أعيد التفكير في مسألة توفير المعلومات مجانا . قد تعتقد أن بسبب عدد متابعي الحساب فإنه يلاقي دعم كبير لكن على العكس الداعمين له قلة جدا, و الحساب موجود من 2013 .

لذلك أتمنى منك إن استفدت من أي شيء تجده في هذا الملف أو غيره من الملفات المجانية الأخرى التي قدمتها أن تقوم بدعمي ولو بالشيء البسيط, و هذه بعض الطرق التي يمكنك دعمي بها: 

  1. قم بإعادة نشر رابط للمحتوى أو لبوست الموضوع المتعلق به , أريد أن يصل لأكبر قدر من الناس.
  2. شاركه مع أي احد يسألك اي سؤال وجوابه موجود هنا. لا تخلي المعلومات توقف عندك و رجاءا لا تنسبها لنفسك.
  3. إن استفدت من المعلومات الموجودة هنا في متجرك أو غير ذلك أرجو منك دعمي ماديا عبر أحد هذه الطرق
  4. خذ جولة عبر متجري و اقتني احد منتجاتي ان اعجبك  
  5. يمكنك شراء كوب كاكاو دافئ لتشجيعي بمبلغ رمزي عبر هذا الرابط 
  6. إن لم تستطع فسأقدر لك نشر متجري 

♥ أتمنى لكم النجاح و التوفيق و لا تنسوني من دعائكم الصالح ♥

ملاحظة مهمة, فقط لأني استخدم هذي الأدوات ما يعني انه عشان تنجح أو تحصل على نتيجة مماثلة لازم تشتري نفس أدواتي. لكل شخص طريقه وبعض الأدوات اللي انا اشتريتها ما اقدر اقول اني انصح فيها أو اني استخدمها بكثرة. فرجاءا لا تقلد بشكل أعمى , ادرس و ابحث عن الأشياء الأنسب لك, مابي احد يشوف اللستة و يقول أيوا شريت الشي لأن فلانة تستخدمه بس ما ضبط معي. أنا لست مسؤولة بأي شكل عن قراراتك و القائمة هذي ما تعني بأن الأشياء اللي فيها هي الأفضل. 

قائمة أدوات رسم و تصميم

هذه القائمة تحتوي على الأدوات التي استخدمها بشكل دائم في الرسم أو التصميم 

أدوات الرسم

  1. لوح رسم رقمي Huion Kamvas Pro 16 

عندي من سنوات وجدا احبه , خاصة ملمس الشاشة و دقته و تكلفته بسيطة مقارنة بأجهزة واكوم اللي بشاشة. 

  1. أيباد برو, استخدمه بشكل قليل لأني أفضل الرسم على الكمبيوتر.

برامج 

  1. كليب ستوديو بينت Clip Studio Paint , للرسم.
    مجموعة الفرش اللي أستخدمها ممكن تشتروها من هنا 
  2. فوتوشوب , للتصميم.
  3. برنامج Inshot على الجوال , لتعديل المقاطع. 
  4. بروكريت, للرسم على الأيباد . 

الكثير يسأل ” من وين تجيبي تصاميمك أو الرسومات للمنتجات أو لهوية المتجر” الجواب هو اني ارسمها بنفسي. و رجاءا من كل شخص ياخذ من النت ان يتأكد انه مو قاعد يسرق حق شخص ثاني أو يقلده و لازم تستخدموا مصادر فيها رخصة تجارية تسمح لكم ببيع الأعمال مثل موقع Creative Fabrica

قائمة أدوات استخدمها للمتجر 

طابعات 

  1. طابعة انكجيت inkjet ( حبرية ) Canon pixma ix6840

سبب شرائي لها, بحثت عن الطابعات اللي يستخدموها الرسامين اللي عندهم متاجر ستكرات وغيرها و حبيت نتيجة الطباعة فاشتريتها. هل ندمت؟ شوي. لأن كان ممكن اشتري طابعة ecotank خزانات حبرية تساعد أكثر في طباعة كميات. هي الطابعة الوحيدة اللي عندي واستخدمها لطباعة كل شيء من تغليف إلى ستكرات. 

  1. طابعة حرارية من phomemo إصدار 241-BT 

سبب شرائي , الطابعات الحرارية ما تستهلك حبر فقط تحتاج ورق ستكر خاص للطباعة الحرارية. بشكل خاص اشتريتها لطباعة بوليصات الشحن اللي تتلصق على الشحنة. و كذلك لطباعة ستكرات التغليف. ليش هذي الطابعة تحديدا شركة phomemo منتشرة كثير و هذا الموديل فيه طباعة ببلوتوث و طباعة بكمبيوتر. 

ورق ستكر 

  1. ورق ستكر SYF

استخدم هذا النوع بشكل رئيسي مع طابعتي الحبرية , في له أنواع لماع , مطفي , و شفاف. اللي استخدمه بشكل دائم هو اللماع , وهو مقاوم للماء.  اشتريه من مكتبات محلية لكن دورته اونلاين عشانكم و ممكن تلاقوه في هذا المكان

  1. ورق ستكر للطابعة الحرارية 

اكتبوا في قوقل او حتى تيك توك ستكر طباعة حرارية و بيطلع لكم أماكن كثيرة ممكن تشتروه منها. عن نفسي اشتريت من أمازون و من أزون . ياخي حتى علي بابا تقدروا تشتروا منه , لما اشتريتهم بس قارنت أسعار بين متاجر مختلفة و في الأخير اشتريت الأرخص و انتهى.
اللي يسأل عن قياسات, خذ القياسات اللي تناسبك. أما لطباعة بوليصات شخصيا استخدم قياس 6×4 .

مهم : طبعا جربت أنواع ورق ستكرات كثيرة بس هذا النوع اللي ذكرته هو اللي دائما يعطيني النتيجة المطلوبة و اللي يضبط معي مو بالضرورة يضبط معك لأن كل طابعة تتعامل مع الورق بشكل مختلف. احب انبه ان أحيانا لما تطلبوا ورق ستكرات من أمازون ممكن يوصلكم منتج مختلف عن الصورة. و أيضا حتى لو طلبتوا مرة من متجر و رجعتوا تطلبوا مرة ثانية جدا عادي يوصلكم منتج مختلف فانتبهوا. 

أدوات استخدمها لتغليف الستكرات

الستكرات كما هي مقاومة للماء لكن ماهي مقاومة لعوامل التعرية , ومع الوقت ممكن تنخدش او تخفت ألوانها , فعشان تدوم أطول ممكن ان تغلفها ممكن تشاهدوا المقطع الآتي , وهذي بعض الأدوات الممكن استخدامها:

  1. الطريقة الأولى جهاز تغليف حراري وورق تغليف حراري عادي

أجهزة التغليف الحراري مفروض معروفة عند الكل وموجودة في كل المكتبات و متاجر أونلاين مثل أمازون. ماراح اضيف رابط على أي نوع أو اضيف نوع لأن اللي استخدمتهم للآن سيئين. 

  1. الطريقة الثانية ورق تغليف حراري بلاصق ذاتي

إن ما تحب تستخدم الورق الحراري العادي أو يمكن ما تبي تشتري جهاز , ممكن تستخدم هذا النوع من ورق التغليف , يتلصق على الستكر مثل ورق التجليد. لكن يفضل إن يكون عندك جهاز تغليف حراري بكل حال لأن النتيجة تكون أفضل معه.

  1. رول ورق تغليف حراري بلاصق ذاتي 

خيار بديل عن الورق اللاصق الذاتي , هو هذي الرولة. و يجي بأنواع لماعة و مطفية.

أجهزة 

  1. جهاز القص Cameo 3 

سبب شرائي لها, لقص الستكرات بشكل مخصص. الجهاز عندي من قرابة 5 سنوات الآن في إصدار جديد. أنا اشتريته من Ebay لكن الآن ممكن تشتروه بالراحة من مواقع مثل نرسم و المحترف و بادعام. استخدموا كود knowme وممكن تحصلوا خصم على طلبكم.

  1. جهاز القص كريكت ميكر 

سبب شرائي , لأن لها شفرات كثيرة تسوي نقش و حفر و تقص خشب فحبيت أخذها أجرب مشاريع مختلفة. و كثير من اصحاب المتاجر الأجانب بستخدموها فقلت اجرب. بس شخصيا ماراقت لي تحديدا نظام برنامجها جدا محدود مقارنة بحق الكاميو.

  1. جهاز القص كريكت جوي

جهاز صغير وخفيف, جاني هدية وغالبا بس استخدمه لما أصور مقطع ريل لأنه صغير وشكله حلو في التصوير. الجهاز بسبب صغر حجمه ماهو عملي إن كان عندك ضغط عمل لأن بتشتغلي على مساحة صغيرة. أيضا لو تعملي ستكرات ماهو مناسب لأن شركة كريكت قررت انها ما تضيف خاصية طباعة ثم قص للجهاز فما يقص ستكرات مطبوعة لكن يقص فاينل تمام. 

  1. مكبس حراري إيزي بريس 2 9×9 

اشتريته مستخدم مع كل مستلزماته. استخدمه لتثبيت الفاينل الحراري على الأقمشة و غيرها.   

  1. مكبس حراري إيزي بريس 2 ميني

اشتريته لأنه صغير و مريح للمشاريع الصغيرة , بصراحة ما استخدمته بكثرة ونوعا ما ندمت اني اخذته بس لأني ما استخدمته. 

  1. مات ( حصيرة ) لأجهزة كاميو
  2. مات ( حصيرة ) لأجهزة كريكت

نصيحة , قبل شرائك لأي منتج تابع لشركة كريكت سواء جهاز أو خامات دائما قارن الأسعار بين المتاجر المحلية و الأسعار في أمازون لأن كثير من الأحيان اسعارهم في أمازون أرخص و بين فترة وفترة ترتفع و تنزل.

خامات قص 

قبل ما ندخل في القائمة , محتوى القائمة هو أنواع ماركات Vinyl او فاينل او مثل ما البعض يسميه فينيل اللي يوصل لهذي النقطة وما يعرف ايش هو , اما ابحثوا عنه أو تجاهلوه إن ماكان من اهتماماتكم. استخدم الفاينل للطباعة على حقائب , ملابس , تزيين الأكواب و عمل ستكرات الفاينل.

  1. فاينل حراري من YRYM

بصراحة ما جربت أنواع كثيرة, هذا من أول اللي جربتهم و على طول صار من المفضلين عندي. 

  1. فاينل لاصق Oracal 651 دائم  

معروف بثباته عالميا و كثير استخدمه لعمل الأكواب

  1. فاينل حراري أو لاصق من HTVront 

فاينل جودته جميلة و في منه ألوان كثيرة و انواع مختلفة و أفضل مافيه هو تكلفته. 

  1. ناقل فاينل من YRYM 

ناقل جيد لأنواع الفاينل العادية لماع أو مطفي , غير مناسب للأنواع الهولوقرافيكية او الجليتر. 

أدوات اضافية للورق و الفاينل 

  1. قطاعة ورق guillotine 
  2. قطاعة ورق بمشرط 
  3. أدوات تفريغ الفاينل 

أدوات استخدمها لعمل البروشات الدائرية

  1. مكبس بروشات 

اشتريت مكبسي من المحترف من سنوات كان عرض المجموعة كاملة المكبس مع قطاعات الورق بالأحجام المختلفة. المكبس جيد لكن ما يكبس كل أنواع البروشات حتى لو كانت بالحجم المناسب. شخصيا أنصح تجربوا تاخذوا مكبس غيره.

  1. بروشات 

اشتريت البروشات من الموقع نفسه , و للأسف واجهتني مشاكل مع البروشات ان مو كلها تضبط 

أدوات استخدمها لعمل البروشات المصنوعة يدويا 

البروشات اللي أعملها مصنوعة يدويا ممكن تتعلموا الطريقة بمشاهدة المقطع وهذي قائمة بالأدوات : 

  1. شرينك بلاستيك من شركة جرافيكس

النوع اللي استخدمه بشكل رئيسي , سبب اختياري له هو لما بحثت لقيت كثير من اللي يشتغلوا في هذا المجال يستخدموه وجدا حبيته.  

  1. شرينك بلاستيك من شركة سيلويت 

جربت هذا النوع و شخصيا حسيته خفيف بالمقارنة مع النوع الثاني و مكلف.

  1. ريزن UV من جرافيتي 

ماعندي خبرة في الريزن فأخذت هذا لأن كان عليه عرض و اشتريت كل الأغراض اللي احتاجها للبدء بالعمل على الريزن من متجرهم. فضلت نوعية الـ UV لأنه يجف بسرعة . في ايش استخدم الريزن ؟ ارجع شاهد المقطع. إذا لسا ماعرفت فهو عشان اضيف بعد للرسمة و عشان تحافظ على البروش. كذلك عشان ألصق الدبوس على البروش استخدم ريزن و يثبت بقوة أفضل من الصمغ.

  1. جهاز UV  

اعتقد هذي واضحة ليش لأن ان تشتري ريزن UV بتحتاج جهاز UV عشان تجففه.

  1. دبابيس بشكل Butterfly Clutch 
  2. لخبز الدبابيس ممكن تكتفي بفرن منزلي, لكن في حال ماكان عندك فرن ممكن تستخدم فرن صغير مثل هذا أو تستخدم مسدس حراري مثل هذا . شخصيا احصل على نتائج أفضل في الفرن وما أميل لاستخدام المسدس الحراري. 

أدوات استخدمها للتغليف 

  1. كيف أطبع ورق التغليف الخاص بي 

استخدم ورق شفاف من لينو اللي استخدمتوه بالمدرسة لرسم الخرائط وغيرها , ممكن تستخدموا أي نوع ورق من أي ماركة المهم تمشي مع طابعتكم . مو كل الطابعات تطبع على ورق شفاف لأنه رقيق فممكن يعلق في بعض الطابعات فجربه على مسؤوليتك.  طابعتي تطبع عليه بدون مشكلة.

  1. ورق تغليف جاهز 

اللي اشتريه مكتوب عليه Gift wrap tissue paper من Leeno , اشتريه من مكتبات محلية ما لقيته أونلاين. جدا رخيص حجمه كبير و فيه 100 ورقة . استخدمه للطلبات اللي فيها كرتون .

  1. كرتون شحن 

اشتريت حجمين مختلفين حسب اللي يناسب منتجاتي , وطلبتهم من موقع أزون.

  1. أظرف شحن 

إن تشحن بأراميكس ممكن تكتفي بأظرفهم لكن شخصيا أحب الأظرف اللي فيها فقاعات لهذا اشتريت حجمين مختلفين من الأظرف حسب اللي يناسب منتجاتي.

أدوات استخدمها لصنع الأختام 

 جهاز طباعة الأختام من سيلويت  شاهد طريقتي في استخدامها من هنا . 

مصادر إضافية  

  • لمن يرغب بقائمة بمطابع خليجية لطباعة ورق, بطاقات , ستكرات , أقمشة و غيرها. اطلع على هذا الرابط. 
  • قائمة متاجر للحرف اليدوية و أجهزة القص مع  كوبونات خصم أيضا متاجر اونلاين لطلب ادوات الشحن , تلاقيها كلها في هذا الرابط
  • المشاركة في معارض فنية مثل كوميك كون و الإستعداد لها من تجهيز المنتجات و تنسيق طاولتك إلى تسعير منتجاتك و تسويقها و بيعها. قم بتحميل الدليل مجانا من هنا.
  • معلومات مفيدة للبدء بمشروع و فتح متجر, عبر هذا الرابط.
  • عندك أهداف و طموحات فنية و عندك صعوبات في تحقيقها , حل مشكلتك في هذا الرابط .
  • تحب تعمل كتب أو كتيبات سواء كانت روايات , مانجا , كتب رسم أو كتب فنية و غيرها , تعلم كيف من هنا . 

♥ أتمنى لكم النجاح و التوفيق و لا تنسوني من دعائكم الصالح ♥

مراجعة كتب و قصص مصورة عربية !

54

نقم ما بعد السقوط

من إبداع سمية العامودي  @Sumaia_alamoodi

القصة:

تدور الأحداث بعد سقوط الخلافة العباسية على يد المغول.

الرسم:

الرسم جميل و تصميم الشخصيات مميز.

الانطباع النهائي:

من الصعب تصنيف هذا الكتاب، فهو ليس قصة و لكنه أيضاً ليس مجرد كتاب فني فحسب، ربما يكون الوصف الأمثل هو أنه خليطُ ما بين النوعين، فهو كتابٌ فني يتضمن لوحات تقودك من خلال قصة.

الكتاب جميل جداً و من الواضح تماماً أن جهداً كبيراً قد بُذل في سبيل إخراجه،و ترتيب محتوياته و تدقيق نصوصه.

النصوص مكتوبة باللغات العربية و الإنجليزية و اليابانية.

كما يتضمن الكتاب معلومات تاريخية عن الدولة العباسية و سقوطها على يد المغول و هذه نقطة إيجابية في صالحه (خاصةً إن كنت من محبي التاريخ!).

لذا لا تقتنوا هذا الكتاب لأنكم تبحثون عن قصة، بل اقتنوه لأنكم تبحثون عن كتابٍ فني. في تلك الحالة، هذا الكتاب سيعطيكم أكثر من مجرد لوحات جميلة مرتبة في كتاب.

 

 


55

Mightier

من رسم @xalalix و قصة @rixen

القصة:

تبدأ القصة بإخبارك عن مملكة يمتلك سكانها قدرات خارقة ثم تجد نفسك فجأةً وسط معركةٍ طاحنة بين شابٍ و ملك دون توضيح حقيقي للسبب وراء هذه المعركة. تأتي بعدها “نارا” و التي أعتقد أنها هي بطلة القصة لتساعد الشاب. ننتقل بعدها فجأةً إلى وقتٍ مختلف و مكانٍ مختلف لنقابل “جوبتر” و التي كان يجب عليها تخطي طقوس معينة لتصبح ساحرة.

الرسم:

الرسم جميل جداً، مليء بالتفاصيل المناسبة للقصة و المؤثرات التي توضح حركة الشخصيات.

الانطباع النهائي:

لا أستطيع تكوين رأي عن القصة و أنا لا أعرف الكثير (رغم إن الفصل لم يكن قصيراً بل كان طوله مناسباً)، لكنها تبدو كقصة مثيرة للاهتمام و لديّ فضول لمعرفة المزيد عنها.

 


The Last Exorcist

قصة من عمل : كتابة و إبداع : Asim Abraham رسوم Aditya Rachidan تصميم Rayia banjar و من إنتاج @3rdactioninc

القصة:

تتمحور حول رجلٍ عجوز يُسمى بـ”ذئب الصحراء” و الذي يعمل كطاردٍ للأرواح الشريرة و الشياطين من أجساد البشر.

الرسم:

أسلوب الرسم جميل و مناسب للقصة و قد يكون أقرب لأسلوب رسم القصص الأمريكية المصورة.

 

الانطباع النهائي:

كنت متحمسة لقراءتها و لكن خاب ظني.

الفكرة في حد ذاتها ممتازة و اختيار الكاتب للبيئة العربية جعل الموضوع مثيراً للاهتمام أكثر. و قد أعجبني كثيراً استخدامه للآيات القرآنية كوسيلة لإخراج الشياطين.

لكن كل هذه الإيجابيات تضعف أمام الحبكة، فتسلسل القصة غير سلس و الانتقال بين الأحداث و الفترات الزمنية يبدو مفاجئاً و غير مفهوم و تجعل القارئ يشعر بالضياع في بعض الأحيان.

أيضاً، النهاية كانت غير مفهومة بالنسبة لي لأنها حقاً تبدو كنهاية القصة لكن الغلاف يشير إلى أن هذا هو العدد الأول فقط مما يعني أن هناك أعداداً قادمة، فما الذي ستدور عنه القصة؟

 


53

جمان

من إبداع @Al_nuha و @fatimas_90

القصة:

تدور الأحداث حول “جمان” التي تهرب من مدرستها يوماً و تختبئ في بيت جدها و هناك تجد شيئاً يغير حياتها.

الرسم:

الرسم جميل جداً. الشخصيات مرسومة بأسلوب بسيط نوعاً بينما تحتوي الخلفيات على الكثير من التفاصيل الجميلة.

الانطباع النهائي:

على الرغم من قصر الفصل الذي قرأته، إلا أنني أحببت جمان، أحببت روح القصة المميز، أحببت الرسم، و الشخصيات تشابه أشخاصاً قد نراهم في حياتنا اليومية و إلى حدٍ كبير أتفهم شعور جمان بالرغبة في الهرب من المدرسة.

و لذا فإني أنتظر صدور الفصل القادم من جمان بفارغ الصبر لأغرف أكثر عن القصة و عمّا سيحدث لبطلتنا!

 

 

 

 

تبادل فني عبر البريد

PALS

ماذا نعني بتبادل فني  Art Trade أو Art Swap عبر البريد ؟

هي عندما يتفق فنانين اثنين ( أي كان وسطهم الفني , رقمي , ورقي إلخ ) على مبادلة أعمالهما مع بعض و إرسالها عبر البريد . الأمر أشبه بتبادل الهدايا لكن الهدية هنا فنية ! ما يمكن مبادلته يختلف حسب الاتفاق بين الطرفين , من الممكن أن يتم تحديد موضوع معين للمبادلة , أو يمكن أن تنفذ بها طلب كأن يرسم كل واحد شخصيات الآخر المفضلة , أو تكون مفتوحة فيرسل الطرفين ما يريدان و يكون مفاجأة للطرف الآخر يكتشفها عندما تصله في صندوق البريد !

متابعة القراءة “تبادل فني عبر البريد”

كيف ترسل رسالة أو طرد عبر البريد ؟

 

3424

 

لست خبيرة في الموضوع , لكنني سأحاول باختصار التطرق إليه و توضيح بعض الأمور عنه , و لأن نظام عمل البريد قد يختلف من دولة إلى أخرى سأشرح لكم عن الخدمات المتوفرة لدينا في السعودية  على وجه الخصوص.

خدمات البريد :

أي فرع من فروع البريد في المملكة يوفر خدمات 3 للشحن وهم بريد عادي , بريد مسجل , بريد ممتاز .

ماذا يميز خدمات البريد عن بعضها :

  • بريد عادي :
    غير مكلفة , الشحنة تستغرق من 5 إلى 16 يوم عمل للوصول , تتطلب كتابة  كافة البيانات البريدية كاملة و بشكل صحيح من اسم , عنوان , صندوق بريد , رمز بريد و رقم اتصال .
    سلبيات : لا يتم اعطائك رمز تتبع للشحنة , بالتالي لا توجد طريقة للتحقق من وصول الشحنة أو عدمه مما يزيد احتمالية ضياعها .
  • بريد مسجل :
    غير مكلفة لكنها أعلى تكلفة من البريد العالي ( ببضع ريالات بسيط ) , الشحنة تستغرق من 5 إلى 16 يوم عمل للوصول , تتطلب كتابة  كافة البيانات البريدية كاملة و بشكل صحيح من اسم , عنوان , صندوق بريد , رمز بريد و رقم اتصال .
    سلبيات : مقابل تلك الريالات البسيطة يتم إعطائك رمز بريدي بالتالي يمكنك توفير هذا الرقم للطرف الآخر ليتمكن من متابعة حال الشحنة و الحرص على وصولها .
  • بريد ممتاز :
    مكلفة , إذ تبدأ تكلفة شحن لدول الخليج على سبيل المثال من 90 ريال لكل 600 غرام . الشحنة تستغرق 5 إلى 7 أيام  عمل للوصول , لا تتطلب وجود معلومات بريدية فقط الاسم , رقم اتصال و عنوان . وجود باقي البيانات مفيد لكنه غير ضروري .
    سلبيات : التكلفة عالية .

متابعة القراءة “كيف ترسل رسالة أو طرد عبر البريد ؟”

مراجعة لموقع ألواني للطباعة حسب الطلب

 

Alwanee

 

مؤخرا قمت بتجربة عرض نشر أعمالي في موقع عربي للطباعة حسب الطلب باسم ”  ألواني “  و هنا سأشارككم نتيجة هذه التجربة ! لكن أولا دعوني أوضح لكم ماهية مواقع الطباعة حسب الطلب !

إنها مواقع تتيح للفنانين , المصورين و المصممين , أن يحولوا لوحاتهم , صورهم و أعمالهم إلى منتجات . حيث تمكن كل فنان من أن يفتح متجره الخاص و يبيع أعماله على منتجات متنوعة و هو في راحة منزله إذ  كل ما عليه فعله هو رفع عمله إلى الموقع , ثم يتكفل الموقع بدوره بكل من طباعة العمل على منتجات , و شحنه إلى الزبون ! و بنهاية كل شهر يرسل الموقع نسبة من الأرباح للفنان على حسابه في باي بال أو أيا كانت الطريقة التي يختارها لكن غالبا يكون باي بال هو طريقة التحويل الرئيسية في أغلب هذه المواقع .

بعض مواقع الطباعة حسب الطلب المشهورة عالميا هما Society 6 و RedBubble . بسبب راحة البال و السهولة التي توفرها هذه المواقع إلى الفنانين بدأ الكثير من الفنانين بالانجذاب إليها إذ لم تضيع وقتك في طباعة و شحن منتج بينما يمكنك استغلال وقتك في العمل على لوحة فنية جديدة !  وهذا بدوره أدى إلى ظهور العديد من المواقع التي توفر هكذا خدمات حتى في عالمنا العربي ! من ضمنهم موقع ألواني !

ماهو موقع ألواني ؟

موقع للطباعة حسب الطلب , مبني في الكويت , أنشئ في بداية 2017. يمكنك فيه رفع أعمالك و بيعها كمنتجات .

 

ملاحظة : ما ستبدأ بقرائته الآن مبني على تجربتي و آرائي الشخصية . قد تكون لديك تجارب مختلفة و آراء مختلفة , لذا أحثك على تجربة كل المواقع المذكورة و الحكم عليها بنفسك و اختيار ما يناسبك منها .

ISXjY

تجربة في Society 6

ما دفعني لتجربة الموقع , هو تجاربي الفاشلة مع Society 6 إذ في حال لم تكن تعلم فتحت لي متجر فيه منذ 2015 ! يمكنك استكشافه الآن … ستجد فيه الكثير من المنتجات التي تحمل وجه زين ” شخصية المشروع ” إلا أنني واجهت الكثير من الصعوبات معه في البداية إذ كان التسجيل فيه يتطلب دفع دولار عبر باي بال لتأكيد تسجيلك كمستخدم , مما كان صعبا علي حينها إذ لم أملك بطاقة ائتمانية أو حساب في باي بال آنذاك .بعد بعض الوقت تمكنت من حل هذه المشكلة و كطفل متشوق قمت أنا و @natsunni بملء المتجر بالمنتجات ! و لكي نتأكد من جودة المنتجات بأنفسنا قمنا بطلب بعض المنتجات …  بعد أشهر لم تصلنا تلك المنتجات ! و قمنا بإلغاء الطلب و حاولنا مرة أخرى مع منتج واحد لكن مجددا بعد أشهر  لم يصلنا شيء ! .. قيل أنها ضاعت في البحر ! … وهكذا قضينا 2016 في الانتظار و بالنهاية ضاعت أحلامنا في Society6  في البحار … هنا استنتجت أن Society6  قد لا يكون الخيار المثالي بسبب مشاكل الشحن , إن واجهتها أنا فعلى الأغلب ستواجه البعض ممن يقتنون من المتجر أيضا … كما أن انتظار شحنتك لعدة أشهر ليس بالأمر السهل … ( بالتأكيد هنالك من طلب من الموقع ذاته و وصلته منتجاته سليمة بعد مايقارب شهر أو شهرين  )

 

بدايتي في ألواني

هنا ظهر موقع ألواني … في البداية ترددت قليلا بشأن تجربة الموقع , لكن كما يقال .. لن أخسر شيئا من المحاولة ! التسجيل في الموقع كان سهلا إذ في البداية عليك فتح حساب لك كفنان , ثم يمكنك إضافة متجر لك , إذ يدرج الموقع الفنان كمالك للمتجر , بهذه الطريقة يحافظ الفنان على هويته بدلا من أن تختفي خلف هوية المتجر. إنها فكرة رائعة لمن يملكون مشاريع أو متاجر منفصلة عن هويتهم الشخصية حيث في صفحة الفنان تعرف بنفسك كفنان و طرق التواصل الخاصة بك , بينما في صفحة متجرك تعرف بالمتجر و طبيعة ما تقدمه فيه و أي تفاصيل عن المتجر .

78

لأصدقكم القول بعد تجربة Society 6 لم أسجل في الموقع بذاك الحماس بل قمت برفع تصميمن فقط . واحد لأجرب طباعة التي شيرت و آخر لأجرب طباعة الوسادات . طلبت واحدا من كل منها ووصلتني مؤخرا في بداية شهر أكتوبر , كان ممتعا استلام الطلب و رؤية المنتجات لأول مرة خاصة أنها كانت مع فريق @Light.Studio.ar حيث تمكنت من أخذ انطباعهم عن المنتجات و تكوين رأي عن كل منهم و الذي كان كالآتي :

 

656

وسادة

الوسادة وصلت مغلفة بكيس بلاستيكي واقي . أول شيء لاحظته في الوسادة هو ملمسها الناعم و جودة الطباعة , إذ إن الطباعة مطابقة تماما للتصميم و بدقة عالية. لقد طبع التصميم على الوسادة من الجهتين أو بالأصح على غطاء الوسادة ! إذ يوجد سحاب يكاد يكون مخفي يمكنك من استبدال الوسادة أو غسل الغطاء بسهولة ..  الموقع يوفر عدة خيارات للوسادات إذ يمكنك طلب غطاء وسادة فقط , أيضا يتوفر قياسين للوسادات 40×40 و 60×60 الوسادة التي طلبتها كانت بقياس 40 , أظن أنه قياس مثالي لوضعها على فراشك أو اسنخدامها على كرسي العمل.

5

تي شيرت

لقد وصل التي شيرت مطويا في علبة , عليها شعار ألواني …  حسب ما يذكر الموقع أن التي شيرت قطني 100% و تمت طباعته بالطباعة الرقمية DTG . مجددا أقول جودة الطباعة رائعة جدا و عالية الجودة . الموقع يوفر عدة أنواع من التيشرتات منها الصيفي و منها الشتوي و يمكنك اختيار اللون الذي تريد من بينها و المقاس الذي يناسبك . المؤسف أن الموقع لا يوفر معلومات عن قياسات أغلب أنواع التيشرتات .  لقد طلبت تيشيرت أسود , بمقاس M إلا أنه كان أطول بقليل مما توقعت عدا ذلك فكان قياسه مناسبا .

alwaneemen

كيف أحصل على نقودي من الموقع ؟!

بعد أن تحدد نسبة الربح التي تريدها من كل منتج 20% أو 30% أو 50% ( حسب نسبة الربح التي تختارها سيتغير سعر بيع المنتج )  , في نهاية كل شهر ستصلك أرباحك من المبيعات إما بتحويل البنكي أو Pay Pal , إمكانية الحصول على الأرباح بتحويل بنكي هي ما تجعل هذا الموقع مميزا !  و تسهل استخدامه على المبدعين العرب الذين لا يملكون بطاقة ائتمانية أو حساب في باي بال الذي يعد وجوده شرطا إلزاميا في الكثير من المواقع الأخرى . و هكذا يمكن لأي شخص بحساب بنكي أن يفتح متجره في ألواني و يبيع منتجاته !

1

 

إيجابيات الموقع

الموقع سهل الإستخدام , يمكنك رفع أي عدد من الأعمال . الخدمة التي يوفرها الموقع جدا رائعة و عالية الجودة. كما أنه يمكنك أن تثق بأن المنتجات ستصل لزبائنك بشكل لائق و راقي . و كما ذكرت فإنه يتميز عن غيره من المواقع في أنه مجاني لا يحتاج رسوم لتأكيد التسجيل و لا يلزمك باستخدام حساب باي بال , إذ من الممكن أن يحول لك أرباحك إلى حسابك البنكي مباشرة . أيضا فريق العمل متعاون جدا و مستجيب لأي اقتراحات أو استفسارات إذ إن الموقع جديد و هم على أكمل استعداد لتحسينه وجعله أفضل للمستخدمين .

سلبيات الموقع

كونه موقع جديد فهو يعاني من بعض المشاكل التقنية في الموقع نفسه , و لا يطبع على تشكيلة كبيرة من المنتجات وهو أيضا بسبب كونه موقع جديد . فكل المواقع التي ذكرتها مثل Society 6 و Redbubble بدأوا ببضع منتجات في بداياتهم و مع الوقت و ازدياد المشتركين في مواقعهم قاموا بتوسيع تشكيلة المنتجات التي يعرضونها لذا نتمنى أن يكبر الموقع و يلقى المزيد من الدعم و الإنتباه ليتمكنوا من إضافة المزيد من المنتجات و الخدمات لاصحاب المتاجر.

 

Doom

للأسف لم أتمكن من التقاط صور للمنتجات التي طلبتها , تصويري لا يمكنه أن يوفيها حقها.. لكن بإذن الله إنني أعمل على توفيرها لكم في معرض كوميك كون أريبيا المقام في الرياض بتاريخ 23 نوفمبر في مركز الرياض للمؤتمرات و المعارض, و هناك ستتمكن من رؤيتهم و معاينتهم بنفسك ! لنتمنى أن تكون المنتجات جاهزة و تصل في الوقت المناسب للمعرض , إذ لم أتمكن من إنهاء التصاميم مبكرا و بالتالي طلبتها في وقت متأخر جدا , دعواتكم لي بأن تصل في الوقت المناسب.

أو بدلا من الإنتظار يمكنك طلب هذه المنتجات بنفسك من متجري ! لم تنتظر بينما يمكنك الحصول عليها الآن ؟

 

بالمناسبة إن كنت تريد معرفة المزيد عن الموقع , أو ربما ترغب بأن أعمل موضوع آخر أتعمق فيه عن كيفية استخدام الموقع و رفع الأعمال أخبرني في التعليقات و سأحاول العمل عليه .

تجربة معرض #كيان_بطل

 

20170908_2ف613514.png

ماهو معرض كيان بطل ؟

ملتقى الثقافة اليابانية، أول فعالية نسائية ضخمة على مستوى المملكة العربية السعودية، تحتوي على مجموعة متنوعة من العروض والمسابقات والأركان التفاعلية متعددة الأبعاد والموجهة للشباب السعودي والعربي بالتعاون مع ألمع العقول في العالم، ويهدف هذا الملتقى الفريد إلى التعريف بجمال الفن الياباني وأصالة شعبه، وتمكين الشباب لإطلاق العنان لإمكاناتهم وممارسة هواياتهم لدعم مسيرة برنامج التحول الوطني في المملكة العربية السعودية.

يعتمد #كيان_بطل على قوة الإبداع، وتحفيز الروح التنافسية، ويمتد نطاقه ليشمل الأنمي والمانجا والألعاب وكذلك الرسم، والتصميم، والتصوير، والإنتاج.

كذلك يحتوي المعرض الياباني على متاجر مختلفة مما تتميز به اليابان؛ كالمأكولات الشهية، والكماليات المتعلقة بالأنمي والألعاب.

كيان بطل من تنظيم مجموعة Phantom Group  و هو الملتقى التاسع لهم حتى الآن !

 

مشاركتي بالمعرض

سمعت الكثير عن المعرض خلال السنوات , خاصة من معارفي من أهل الرياض مما كون رغبة لدي بزيارته و حضوره لذا عندما  تمت دعوتي من قبل إحدى عضوات الفريق ” سلمى ” للمشاركة بالمعرض رأيتها كفرصة رائعة لا تفوت و أشبه بحلم يتحقق ! لذا  بذلت أقصى جهدي لأن أجعل ذلك حقيقة , و بالفعل تمكنت من زيارة الرياض لأول مرة و حضور المعرض لأول مرة أيضا !

 

20170910_211746

استعدادي للمشاركة

لأن مشاركتي بالمعرض أتت كأمر مفاجئ دون أي تخطيط مسبق , فبالرغم من أنني علمت بمشاركتي منذ نهاية شهر أغسطس إلا أنني لم أتمكن من الإستعداد للمعرض بأي شكل من الأشكال بسبب انهماكي في العمل على مجلة Glitch التي عملت عليها طوال أغسطس و كنت أخطط لنشرها قبل بداية سبتمبر ! و هكذا لم أبدأ بالإعداد لمشاركتي إلا قبل موعد المعرض بـ 15 يوم ! و خمنوا ماذا … 4 أيام منهم كانت أيام العيد !

حاولت صنع بعض المنتجات لكن للأسف بسبب إجازة العيد لم ينتهوا في الوقت المطلوب ! مثل رقع الملابس و كتب السحر ( كتب مسابقة رسم السحر ) … مما اضطرني إلى الاعتماد على المنتجات يدوية الصنع من ستكرات و دفاتر إذ طبعت الستكرات بالمنزل و قمت بقصها بنفسي بينما الدفاتر قمت بطباعة أغلفتها لدى إحدى المطابع و قمت بصنعها يدويا . أيضا لجأت للمنتجات التي تطبع بسرعة مثل الدبابيس إذ طبعت كمية بسيطة جدا منهم لتنتهي في الوقت المناسب .

بشكل عام كانت كمية المنتجات التي قدمتها بسيطة, إذ نفذت الدفاتر من أول يوم بينما الستكرات نفذ أكثر من نصفها ! لكنني سعيدة لأنه لم يتبقى شيء منها بعد انتهاء المعرض ولم أعد بأي منها , كما أن المبيعات غطت تكاليف المشاركة بالمعرض من سكن و مواصلات و سفر , لذا يمكنني القول أن مشاركتي بالمعرض كانت ناجحة .

ما سهل علي الإنتهاء من المنتجات هو أن تصاميم و رسومات أغلبها كانت جاهزة أو بحاجة لبعض التغييرات و فقط في انتظار أن تتم طباعتها هذا وفر علي الكثير من الوقت . لذا أنصحك إن كنت تنوي مستقبلا المشاركة بمعرض ما , عليك أن تستعد بأفكار للمنتجات و تعمل على تصميمها ورسمها هكذا تعطي نفسك فسحة للتفكير و لإنتاج رسومات و أعمال بجودة ترضيك كما أنك لن تضطر لرفض أي فرص للمشاركة بمعرض فقط لأنك لا تملك أي منتجات أو أفكار لمنتجات ولا تعلم بماذا ستشارك !

 

 

انطباعي عن المعرض

 

لا أنكر ترددي في البداية بشأن المعرض , لأنني أعلم أنه موجه بشكل رئيسي للآوتاكو من محبي الآنمي و الكوسبلايز , بينما شخصيا أنا لا أميل لأي منهما نعم شاهدت بعض الآنمي لكنها لا تجعل مني أوتاكو و لأكون صادقة لم أشاهد الآنمي منذ فترة طويلة !  بينما الكوسبلاي أقدر المجهود المبذول فيه لكنني لست من هواته و لم تكن لدي توقعات عالية له  ظنا مني أن أغلب من يمارس الكوسبلاي في المنطقة لن يكونوا إلا هواة . لذا كنت مترددة مما إذا كنت سأقضي وقتا ممتعا أم سأكون مجرد صنم لا يفقه أي شيء مما يقال و يحدث !

لكن إلهي كم كنت مخطئة ,  كل تلك المخاوف رُميت خارج النافذة لحظة دخولي للمعرض شعرت أنني بين قومي ! بنظرة واحدة حول المعرض وجدت من ترتدي بروش لشيرلوك هولمز أخرى ترتدي قميص لعبة كينجدوم هارتس , و يرن هاتف إحداهن و إذا هي أغنية فرقتي الكورية المفضلة و ألتفت لحقيبة إحداهن أرى ميدالية لشخصية من لعبتي المفضلة !  بإمكاني القول و دون مبالغة أن هذه كانت أكبر مجموعة من الفتيات السعوديات اللاتي قابلتهن دون أن أشعر أنني غريبة الأطوار , بل كان هنالك من هو أغرب مني !

 

أولا دعوني أحدثكم عن الكوسبلاي !!

انسوا كل ما قلته بالبداية عن الكوسبلاي , لقد ذُهلت بكمية الإبداع في المعرض من تصميم الكوسبلاي إلى التمثيل على المسرح ! ليتكم تمكنتم من رؤية كوسبلاي ميكاسا من Attack on Titan  (@bluewoulfy ) و فريق شخصيات Nier Auotomata   @CocoClockHeart ) ) bataech و كوسبلاي لشخصية مارشل لي من Adventure Time  و المزيد و المزيد  ! ما يجعل هذا المعرض مميزا عن باقي المعارض مثل كوميك كون و غيرهم أنه مخصص للفتيات فقط و معارض من هذا النوع قليلة جدا في السعودية , بالتالي وجود فعالية كهذه أتاح للفتيات فرصة لإظهار إبداعاتهم التي غالبا تدفن بسبب أن أغلب المعارض مختلطة أو خارج البلد .

ثانيا فعاليات المسرح :

بالرغم من أنه لم تتسنى لي فرصة للحضور للفعاليات التي أقيمت في المسرح بسبب انشغالي بطاولتي ,  إلا أنني كنت أسمع صرخات الحاضرات داخل المسرح من مكاني في الخارج ! الجميع أشاد بجودة العروض التمثيلية و العروض الراقصة و إن كانت الصرخات تدل على شيء فهي تدل على مدى استمتاع الحضور !!

20170909_194029

ثالثا فعاليات المعرض :

بجانب فعاليات المسرح من عروض و مسابقات  كانت هنالك فعاليات أخرى حول المعرض مثل قسم ألعاب الفيديو , إذ أحضروا شاشات تلفزيون و أجهزة بلايستيشن 4 أظن ما يقارب 5 أجهزة كل واحد منهم يمكنك تجربة لعبة مختلفة بمجرد دفع مبلغ جدا بسيط . تحدي البطل لعبة مسلية حيث تدخلين أنت مع مجموعة من صديقاتك إلى غرف كل واحدة منهم فيها تحدي عليك إنهاءه مثل رمي الكرات في سلة , أو تخطي الحواجز للحصول على الغرض الثمين و هكذا . كما كان هنالك مزاد و تصويت على أعمال الفنانين عرضت مجموعة لوحات مشاركة في مسابقة الرسم و كان على الحضور التصويت للأفضل بينها . بشكل عام التواجد في المعرض كان مسليا , و مليئا بالفعاليات التي تناسب مختلف الأذواق بالنسبة لمعرض غير مدعوم من جهة رسمية بأي شكل فإنه قدم الكثير و أكثر مما كان متوقع منهم .

20170909_175647
متجر ساكورا المملكة

رابعا المشاركين :

و أقصد هنا من شاركوا بطاولات أو الأركان , الكثير من المشاركين كانوا متاجر لبيع المانجا أو منتجات صنع المانجا و رسمها مثل @huta_shop و @sakuraalmamlakh  و الداعمين للمانجا و مؤلفيها مثل دار نشر @IronixComix و @e3sarmanga . أيضا متاجر التي تبيع منتجات يابانية مثل @hikari.kawaii.store و منتجات للفاندوم الكورية مثل  @suju_wings . كما تواجدت مجموعة من الفنانات اللاتي عرضن أعمالهن و منتجاتهن مثل @reem_draws و @Coldzero0o و @3lali و غيرهن الكثير و الكثير من المبدعات ستتمكنون من إيجادهم عبر هاشتاق #كيان_بطل .

 

تجربتي خلال المعرض

 

للأسف لم أتمكن من التسكع كثيرا في المعرض أو الحديث مطولا مع المبدعين بسبب انشغالي بإدارة الطاولة  إلا أنني تمكنت من مقابلة مجموعة رائعة من البشر الذين أتمنى أن أقابلهم مجددا !

قام شخص غريب تماما بإعطائي آخر ستكر لـ Noctis من رسم @Reem_draws فقط لأنه يجمعنا حب لعبة فاينل فانتسي !

بينما قامت @iCosplay112  بمعاينة قلادتي و التأكد من أنها بالفعل حجر كريم و ليست مجرد زجاجة !

بينما في ركن IronixComix وجدت من يشاركني حب الحضارات القديمة و جرى بيننا حديث ممتع عن آله الفراعنة !

و بالتأكيد لا أنسى حصولي على الكثير من التذكارات و الأعمال الفنية الرائعة  من مبدعات لطالما تمنيت لقائهم وجها لوجه .

20170914_190734

في هذه الصورة أعمال من @Reem_Muk  , @reenaii , @Sakurai_miami  , @Shahad_baidas , @Badoor_Sab , @IronixComix و @_Sketcher و @Reem_draws

 

Art Drops

لمن يسمع هذا المصطلح لأول مرة , الآرت دروب هي أن تترك عملك الفني في مكان عام ليجده شخص آخر و يصبح ملكا له مجانا , الغاية منها هي نشر الفن و تمكين الجميع من امتلاك عمل فني . وهي فكرة أطلقها Jake Parker ( المبدع ذاته مبتكر فكرة Inktober  ) و هنالك يوم عالمي لهذه الفعالية  وهو أول ثلاثاء من شهر سبتمبر من كل سنة الذي وافق 5 سبتمبر هذه السنة , بالرغم من أن المعرض لا يصادف ذلك اليوم إلا أنني ظننت أنه سيكون ممتعا لو قام الجميع من حضور و مشاركين بتجربة ال Art Drop  . لم تكن لدي آمال كبيرة أو توقعات لأن يشارك فيها أحد خاصة و أن المبدأ حديث على الكثيرين كما أنني لم أجد حماسا كبيرا تجاه الموضوع .

حتى خلال أول يوم من المعرض ظننت أن لا أحد شارك بها , إلى أن التقيت بـ @Badoor_sab  و رأيت مجموعة  الأعمال التي تنوي المشاركة بهم في الارت دروب !!! فرحت لأنها أول شخص أعلم أنه سيشارك , ثم أخرجت مجموعة الأعمال التي وجدتهم في المعرض هنا فعلا غمرت بالسعادة !! فربما لم يتلقى الأمر تفاعلا كبيرا عبر وسائل التواصل الإجتماعية لكن هؤلاء المبدعين الذين يتابعون بصمت تحفزوا للأمر و شاركوا في أرض الواقع و هذا كل ما كان يهمني.

دهشتي لم تتوقف عند اليوم الأول بل ازدادت في اليوم الثاني ! بعض الزوار كانوا يتجولون في المعرض كما لو كانوا في رحلة للبحث عن الكنز و هاتفهم الذكي هو الخريطة  التي تحمل الأدلة التي تركها الفنانون عن مكان أعمالهم الفنية ! أكثر ما أسعدني هو عندما يأتي أحدهم بحثا عن أعمال فنية مخبأة في طاولتي و يبدأ بشرح الارت دروب لي و ماهيته .. لقد كان الأمر مسليا جدا !! أظن أنه من الواجب أن تكون ال Art Drop  فعالية أساسية بكل معرض و ملتقى فني ! إنها أمر يجلب السعادة لكل من الفنان الذي يترقب أن تصله رسالة من شخص غريب يخبره بأنه وجد عمله , و الباحث عن العمل الفني الذي لم يتوقع يوما أن يقتني عمل فني و بهذه المصادفة الجميلة يتعرف على عالم فني و شخص مبدع قد يصبح صديقا يوما ما . للفن تأثير رائع , بالفعل يمكن القول أن الفن يغير العالم .

 

من المواقف المضحكة

20170909_175358
Art Drop By @_Sketcher

1- صدفة و الكثير من الحظ

أول آرت دروب وجدته في اليوم الثاني كان عن طريق المصادفة , ذهبت للتجول في طابق B1 حيث وجدت أعمال مسابقة الرسم و طُلب مني أن أصوت لعملي المفضل بكتابة رقم العمل . ألقيت نظرة على الأعمال ووجدت أن أحدها لا يملك رقما , أمسكته لأبحث عن الرقم فقط لأكتشف ورقة كتب عليها ” مرحبا لقد وجدت مالكا جديدا ! ” ربما تلك كانت من المرات القليلة التي اعتقتدت أنني محظوظة بالفعل !

20170909_175337
Art Drop By @_Sketcher

2- خدعة أم حب للفن ؟ .. حب شديد للفن !!!

توقفت عند متجر @huta_shop لأتحدث معها , ويلفتني شيء بين الكتب التي تبيعها لم يكن موجودا من قبل في البداية علمت أنه Art drop  لأنه يحمل الورقة ذاتها التي كانت ملصقة على العمل الذي وجدته . لكنني ظننت أنه قد يكون آرت دروب وجدته @Huta_shop فبينما كنت أهب لسؤالها عن ما إذا كان ملكها أم لا كانت هنالك فتاتان تستفسران عن دليل لمكان أحد الأعمال ” هل تبدو هذه الصورة مألوفة لك ؟ ” في تلك اللحظة علمت أنهما يسألان عن العمل الذي وجدته !! حينها أمسكته بسرعة قبل أن تصل الفتاتان إليه اللاتي حاولتا أخذه مني !! ” لقد وجدته أولا ”  … إلا أن علامات الخيبة كانت تملئ وجهيهما تلك اللحظة قررت أن أدعهما يأخذان العمل ” لقد سبق و أن حصلت على عمل آخر من رسم الفنانة ذاتها , يمكنكما الحصول عليه ” ظننت أنني كنت شخصا رائعا عندما فعلت ذلك , لكنني بعدها شعرت بأنه تم خداعي فقد سبق لهن الحصول على عمل مشابه له لكنهما أخذتاه بالرغم من ذلك … على كل حال حصلت على ذكرى مسلية و صورة للعمل لتذكرني بذلك الموقف .

تحديث :

بالرغم من أنني حاولت كتابة عنوان هذه الفقرة بشكل ساخر و مازح إلا أنه يبدو أنني حصلت على جواب لسؤال العنوان ! وهو حب شديد للفن …
لم أتوقع بعد كتابتي للمقال أن إحدى الفتاتان ستطلع عليه , بعد قراءتها لما كتبت شعرت أنهما بدتا كالشخصية الشريرة في قصة ما ! لذا تواصلت معي لتوضح لي ما حدث , أنهما كانتا تبحثان عن العمل و متحمستان بشدة للحصول عليه و صدمتا عندما سبقتهما لأخذه. ماحدث هو أن إحداهما بالفعل تملك عمل مشابه بينما الأخرى لا تملك  وهي التي حصلت على العمل الذي أعطيتهما إياه و التي كانت سعيدة جدا و يبدو أنه بسبب تلك السعادة الغامرة لم يجيدا التعبير عن ذلك حينها لكنها أخبرتني برسالتها ..  ” أوضح لك أنك لست مخدوعة و أن الفتاة سعيدة جدا باللوحة التي حصلت عليها لأنها تحب الفنانة , لذا لا تندمي على تنازلك عنها لنا لأننا نقدرها .”

إن دلت هذه الحادثة على شيء فهي تدل على أن من صادفتهم بالمعرض ليسوا إلا كائنات حية لطيفة !! في زمننا الحالي من الصعب إيجاد أشخاص مثل هاتين الفتاتين , شعرتا بالسوء بسبب ما كتبت و أرادتا توضيح ما حدث !!!!! إن كنت تظن أن هذا أمر عادي , ففكر مجددا و انظر إلى كم مرة في حياتك صادفك موقف مماثل ؟! على الأغلب ولا مرة !!!! بكل حال بعد حديثنا أنا الآن أسعد لأنني أعطيتهم العمل و متيقنة تماما أنه كان أفضل شيء فعلته خلال المعرض ! و أن العمل الآن بين يدي من يحبه و يقدره وهذه في النهاية هي الغاية من  ال Art Drops .

3- علالي و لينا

قد يكون هذا أغرب موقف في المعرض و ربما يمكن القول أنه موقف يحدث في مسلسلات الآنمي فقط ! كنت أخبر @3lali عن الآرت دروب و أحثها على المشاركة فيه. لكنها كانت مترددة حينها تذكرت العمل الذي وجدته و ظننت أنه سيكون مثالا جيدا ليلهم مشاركتها. أحضرت العمل لتراه و صُدمت بأنه لـ @_Sketcher  و التي تتابعها مسبقا ! وجود الأعمال يعني أنها موجودة بالمعرض ! فكيف لم نتمكن من لقائها ؟! عندها بدأت @3lali بمناداة اسم @_Sketcher لينااا … لييينااا .. ليييناااا … و استمرينا بالحديث و هي استمرت بمناداة لييينا … بين الفينة و الأخرى , حتى أتت فتاتين لركنها و بدا عليهن الاهتمام بأعمالها و منتجاتها هنا قطعنا حديثنا و بدأت بالحديث معهن و مناقشة الأعمال المعروضة. بعد ذلك عدنا أنا و @3lali لموضوعنا عن الآرت دروب و ليناااا … التي استمرت @3lali بمناداة اسمها ..حينها تلتفت إلينا إحدى الفتاتين قائلة ” … أنا لينا …” سمعتك تنادين اسمي فظننت أنك تنادينني لذا أتيت لكن بعد أن أتيت ظننت أنك تنادين صديقتك فلم أقل شيئا ! … و هذه كانت قصة إيجادنا للينا .. لم أعتقد يوما أن مناداة اسم شخص غريب وسط حشد من الناس ستؤتي بفائدة ! يظهر أن لينا أيضا كانت تبحث عني , لتهديني أحد أعمالها و هكذا حصلت على عملين منها !!!

 

في النهاية

أفضل ما حدث

أعتقد أن المعرض بأسره كان ممتعا و أنني وفقت في المشاركة فيه من جميع النواحي السكن كان أفضل مما تخيلت و بتكلفة بسيطة كذلك المواصلات إذ تعاملنا مع سائق تاكسي واحد منذ بداية الرحلة وكان دقيقا في مواعيده !  خلال المعرض قابلت الكثير من الفنانات اللاتي كنت أتمنى رؤيتهم بعضهم لم أتوقع حتى أن أقابلهم !

اسوأ ما حدث

1- نسيت أن آخذ أسماء و حسابات من قابلتهم
2- أضعت بعض بطاقات الأعمال التي جمعتها من المشاركين .. بسبب العجلة في وضب حقيبة السفر.
3- لكوني مشاركة لم يتسنى لدي الكثير من الوقت للتجول كثيرا بالمعرض و قضاء المزيد من الوقت مع المشاركات أو تجربة الفعاليات و حضور فعاليات المسرح .

Art Drop Day 2017

Searching art drop2017.png

أول ثلاثاء من كل سبتمبر هو يوم Art Drop Day العالمي
ربما رأيت هذه الصورة من قبل خلال ذلك اليوم و تسألت عن ماهيتها .

Art Drop Day

هو فكرة المبدع @JakeParker
و هي أن تترك عمل من أعمالك الفنية في مكان ما و تنشر خبر بالمكان الذي تركته فيه . ليلتقطه شخص ما قد يكون من متابعيك أو أحد المارة . .
هذه الفكرة تتيح لك فرصة نشر عملك و إهدائه لشخص غريب لا تعرفه و ربما تتمكن من التواصل معه لاحقا و تتعرف عليه بسبب هذه المبادرة.. .

23454.png
إذا كيف تشارك :

1- ارسم عمل فني و خبئه في مكان ما ” يستحسن أن يكون مكان عام ” و لاتنس أن ترفق معه طرق التواصل بك إن أحببت كحسابك في انستقرام. ( يمكنك تحميل ملف يحتوي على هذه البيانات و النقاط من https://gum.co/bLWvK )
2- التقط صورة للعمل أو للمكان الذي خبأته فيه أو ربما الإثنين معا.
3- انشر الصورة , شارك اسم المدينة و المنطقة التي خبأته فيها بالإضافة إلى دليل بسيط يسهل إيجاد العمل و لا تنس استخدام هاشتاق #ArtDropDay .
4 – ثم انتظر أن يجده أحد .


يمكنك التعرف عليه أكثر من خلال الرابط http://mrjakeparker.com/art-drop-day
كما يمكنك مشاهدة Jake Parker في رحلته في مدن مختلفة و هو يترك أعماله و يقابل الأشخاص المحظوظين بحصولهم على أعماله
.
الآن قد تظن أنه لا يوجد متسع كبير من الوقت لتشارك فيها .. .
لكن لا تدع هذا يمنعك من المشاركة قم بممارستها الآن اترك عملك في جامعتك , مدرستك , الحديقة العامة بحيك أو المجمع التسوقي في مدينتك . و ربما يحفزك الأمر للممارسته طوال السنة !! .

ايضا ادخل الهاشتاق #artdropday و انظر الى مشاركات المبدعين

إذا هل أنت مشارك ؟!  ساهم اليوم بنشر الفن !! 

حصيلة كوميك كون دبي 2017 ( الكثير من الكتب )

Comic Con Exhibitor Card

 

سنة أخرى يعود فيها كوميك كون دبي من جديد , في وقته في شهر إبريل .

و كالعادة يهب لحضوره المئات من مختلف أنحاء العالم و من الخليج خاصة لمقابلة المشاهير و مشاهدة العروض الحصرية الحية و زيارة ممر الفنانين لمقابلة فنانيهم المفضلين . و يستعد للمشاركة فيه الكثير من المبدعين العرب و ذوي المواهب الفذة في الرسم و مالذي جعل هذه السنة أكثر تميزا هو أن المزيد من الفنانين أصبحوا على اطلاع بهكذا معارض لدرجة أصبحت المشاركة يمكنك تحميل هذا الملف لتجد قائمة ببعض الفنانين الذين شاركوا في كوميك كون 2017 و أبرز ما قاموا ببيعه فيه.

المؤسف أنني مجددا و كما هو الحال في كل عام , لم أتمكن من تحقيق أمنيتي بحضور المعرض , لكن ما يجعله مؤسفا أكثر هو أنني لم أتمكن من اقتناء كتب من المعرض كما فعلت العام الماضي. بسبب بعض الظروف التي طرأت .. لكن ما جعل كوميك كون هذه السنة مميزا و رائعا هو أن حزني لم يستمر فقد فوجئت بالمبدعين المشاركين الذين كانوا لطفاء جدا بأن أرسلوا لي كتبهم و بعض منتجاتهم كهدايا ( بالتأكيد من الجدير بالذكر أن أول يوم بكوميك كون دبي كان يوافق يوم ميلادي 6 أبريل )  فكان للهدايا أثر كبير على قلبي. شكرا لكم جميعا على لطفكم ..

لن أطيل عليكم , أرجوا أن تستمتعوا بالإطلاع على هذه الكتب و أن تدعموا الفنانين باقتناء منتجاتهم أو كتبهم أو حتى الإخبار عنها .

ملاحظة : قد تتكرر كلمة Zine زين ,  على الأغلب هي مصطلح مستحدث بالنسبة لك فاطلع على تعريفها من هنا . 

 

كتاب نِقَم ما بَعد السُّقوط

20170620_101232

شكرا للمبدعة سمية محسن العمودي لإهدائي هذا الكتاب الضخم في الحجم و المحتوى !

متابعة القراءة “حصيلة كوميك كون دبي 2017 ( الكثير من الكتب )”

إلهام لمسابقة رسم القصص الشعبية

Folk tales Inspiration

مسابقة رسم القصص الشعبية هي مسابقة رسم فريدة من نوعها سيتم فيها اختيار 60 فائز لتعرض أعمالهم في كتاب إلكتروني مجاني و كتاب مطبوع سيتمكن الجميع من شرائه من مختلف المكتبات في الخليج العربي . إنها فرصتك لتنشر أعمالك و ليراها الجميع !! تم التعاون مع دار نشر أيرونيكس لطباعة و نشر الكتاب .

المسابقة بدأت من الأول من جون و تنتهي في 9 من سبتمبر .

تفاصيل المسابقة هنا | إجابات لأسئلة شائعة 

الحكايات الشعبية هي تلك القصص التي تناقلتها الألسن , و حكتها الأمهات لأطفالهم منذ قديم الزمن ! و مازلنا إلى اليوم نسمع تلك القصص , التي حفظت بين صفحات الكتب ! من هذه الحكايات ..

 

1- حكايات الأخوة Grimm !! 


فما لا يعرفه الكثيرون عنها هو أن قصص مثل سينديريلا , بياض الثلج و ذات الرداء الأحمر ليست مجرد أفلام من صنع شركة ديزني إنما هي في الواقع قصص شعبية من الفلكلور الألماني تناقلتها الألسن على مر السنين حتى قام بجمعها أخوة من عائلة اسمها Grimm و أصبحت الآن هذه القصص تنسب لهم كقصص الأخوة جريم , بالتأكيد هذه القصص لم تكن باللطف الذي أصبحت عليه في أفلام ديزني , بل في الواقع تغلب على هذه القصص طابع سوداوي قد يعتبره البعض مخيفا و بالتأكيد غير مناسبا للأطفال !

متابعة القراءة “إلهام لمسابقة رسم القصص الشعبية”

الدليل لصنع الكتب و الزين

The book Gumroad

احصل عليه من هنا 

 

نشرت أول كتاب لي في 2016 , بدأت العمل عليه في 2015 ,  ولم تكن لدي أدنى فكرة حينها عن ما يتطلبه عمل كتاب , أي البرامج استخدم , كيف استخدمها ماهي الإعدادات الصحيحة لكتاب مطبوع , كيف اختار حجم الكتاب , كيف اطبعه كيف اسجل الكتاب و استخرج ردمك و العديد و العديد و العديد من الأسئلة التي بحثت عنها مرارا و تكرارا في قوقل و استفسرت عنها من زملائي صانعي الكتب إلا أنني لم أجبد إجابات وافية لكل اسئلتي و الإنترنت لا يقدم إلا معلومات من أشخاص أجانب أو مقالات عربية أحدثها كتب سنة 2006 !!  .. لن أنكر تجربتي في أول كتاب كانت كوارثية .. ربما ما هون وقع التجربة الكوارثية هو أنني عندما سألت زملائي عن كتبهم الأولى اكتشفت انهم مروا بالمشاكل ذاتها و أكثر !!

مما دفعني للتفكير لِم يجب أن تكون أول تجربة في صنع كتاب مليئة بالصعوبات ؟! لِم يجب أن يكون أول كتاب لك فأر تجارب ؟! و توصلت إلى أنه لا يجب أن تكون أول تجربة لك في صنع كتاب معقدة و صعبة, على يجب أن تكون ممتعة سلسلة و محفوفة بأقل قدر من الصعوبات !!

لذا ألفت هذا الكتاب , لإجيب فيه على كل التساؤلات التي دارت بذهني و أوفر كل المصادر التي احتجتها لصنع كتاب ! الهدف من هذا الكتاب هو أن يجعل حياتك اسهل بتزويدك بكل ما تحتاج معرفته عن صنع الكتب و البدائل لصنعها !! فالسبب الوحيد الذي دفع الكثيرين للمرور بتجارب سيئة مع الكتب هو قلة خبراتهم و تجاربهم و عدم توفر المعلومات التي تساعدهم على تخطيها لذا حل المشكلة سهل جدا وهو التسلح بالمعرفة !! و هذا ما يقدمه لك الكتاب بشكل مبسط مليء بالرسومات التوضيحية !!

متابعة القراءة “الدليل لصنع الكتب و الزين”