الدليل لصنع الكتب و الزين

The book Gumroad

احصل عليه من هنا 

 

نشرت أول كتاب لي في 2016 , بدأت العمل عليه في 2015 ,  ولم تكن لدي أدنى فكرة حينها عن ما يتطلبه عمل كتاب , أي البرامج استخدم , كيف استخدمها ماهي الإعدادات الصحيحة لكتاب مطبوع , كيف اختار حجم الكتاب , كيف اطبعه كيف اسجل الكتاب و استخرج ردمك و العديد و العديد و العديد من الأسئلة التي بحثت عنها مرارا و تكرارا في قوقل و استفسرت عنها من زملائي صانعي الكتب إلا أنني لم أجبد إجابات وافية لكل اسئلتي و الإنترنت لا يقدم إلا معلومات من أشخاص أجانب أو مقالات عربية أحدثها كتب سنة 2006 !!  .. لن أنكر تجربتي في أول كتاب كانت كوارثية .. ربما ما هون وقع التجربة الكوارثية هو أنني عندما سألت زملائي عن كتبهم الأولى اكتشفت انهم مروا بالمشاكل ذاتها و أكثر !!

مما دفعني للتفكير لِم يجب أن تكون أول تجربة في صنع كتاب مليئة بالصعوبات ؟! لِم يجب أن يكون أول كتاب لك فأر تجارب ؟! و توصلت إلى أنه لا يجب أن تكون أول تجربة لك في صنع كتاب معقدة و صعبة, على يجب أن تكون ممتعة سلسلة و محفوفة بأقل قدر من الصعوبات !!

لذا ألفت هذا الكتاب , لإجيب فيه على كل التساؤلات التي دارت بذهني و أوفر كل المصادر التي احتجتها لصنع كتاب ! الهدف من هذا الكتاب هو أن يجعل حياتك اسهل بتزويدك بكل ما تحتاج معرفته عن صنع الكتب و البدائل لصنعها !! فالسبب الوحيد الذي دفع الكثيرين للمرور بتجارب سيئة مع الكتب هو قلة خبراتهم و تجاربهم و عدم توفر المعلومات التي تساعدهم على تخطيها لذا حل المشكلة سهل جدا وهو التسلح بالمعرفة !! و هذا ما يقدمه لك الكتاب بشكل مبسط مليء بالرسومات التوضيحية !!

مواصفات الكتاب

اسم الكتاب : الدليل لصنع الكتب و الزين
كتاب إلكتروني مناسب للعرض على شاشات الكمبيوتر و الهواتف الذكية
مكون من 234 صفحة مجزئة إلى ثلاثة أقسام .
سعر الكتاب : 12 دولار , ما يعادل 45 ريال سعودي
بالإضافة للكتاب تحصل على مجموعة ملفات لتساعدك على البدء في صنع الزين .

محتوى الكتاب

القسم الأول

صنع الكتب

-مراحل صنع كتاب ، الفكرة ، التصميم ، الطباعة و النشر ، تسجيل كتاب و التسويق .. .
-النشر لدى دار نشر ، إيجابياته ، سلبياته ، الاسباب التي تجعل دار النشر ترفض نشر كتابك ! .
-مبدعين يتحدثون عن تجاربهم مع دور النشر العربية .
-النشر الذاتي ، كيف تنشر كتابك بنفسك ، افضل المطابع لطباعة كتابك . ايجابيات النشر الذاتي ، سلبياته ، نصائح لإتقانه !
-مبدعين يتحدثون عن تجاربهم في النشر الذاتي .
-تسجيل كتاب ، حفظ الحقوق و استخراج ردمك ! .

القسم الثاني

صنع الزين 

-ماهية الزين , تاريخه و بداياته ,مايميزه عن الكتب و لم عليك اللجوء اليه, فئاته
-كيفية صنع زين ، من فكرة ، تخطيط ، الاستعداد للتنفيذ و خطوات التنفيذ !
-نشره و توزيعه
– كيفية المشاركة في زين جماعي
– المبدعة @kholouz تتحدث عن تجاربها و نصائحها في المشاركة بزين جماعي من كيفية المشاركة الى الارباح
– تحديات فنية لتساعدك على البدء بصنع الزين

القسم الثالث

نهاية الكتاب

-باب قبل البدء بالعمل على الكتاب , الاختيار بين كتب مطبوعة ام الكترونية و مميزات كل واحد منهم -باب تصميم محتوى الكتاب برامج التصميم ، اختيار حجم الكتاب..
– باب تصميم غلاف الكتاب , توجيهات لتصميم غلاف جذاب .
-باب الطباعة , اختيار الورق ، الة الطباعة المناسبة ، المطبعة المناسبة ، طرق الطباعة المختلفة .
– ضم او تجليد الكتب , الطرق المختلفة و توجيهات لاختيار كل طريقة ..
– حفظ الحقوق , حقوق الملكية الفكرية ، حق المؤلف ، الاسئلة الشائعة و تصحيح المفاهيم الخاطئة في هذا المجال .

 

منذ لحظة قرائتك للعنوان لابد أنك تتسائل ماهو زين ؟


يمكن القول أنه نوع من المطبوعات ظهر كطريقة بديلة لصنع الكتب , بشكل بسيط و غير مكلف !! مفهوم الزين منتشر في الدول الأجنبية بشكل أكبر من الدول العربية. على الأرجح تسمع عنه لأول مرة , إلا أنه موجود قبل وجود الإنترنت !! و كان في ذلك الزمن البديل للمدونات و مواقع التواصل الإجتماعية. فكان الوسيلة الوحيدة ليعبر الناس عن آرائهم بحرية و يشاركونها مع الجميع . في هذا الكتاب قسم كامل موجه لتعريفك بهذا الفن الضائع و كيف يمكنك استغلاله لعرض أعمالك و نشر أفكارك .

قائمة بالفنانات اللاتي ساهمن بإثراء محتوى الكتاب بالتحدث عن تجاربهن في الطباعة و النشر

 

إجابات على بعض الأسئلة التي قد تخطر بذهنك

THEBOOK INSTAGRAM 8

لمن هذا الكتاب ؟

إنه لكل كاتب , روائي , رسام , مانجاكا , مصمم , مصور , هاوي …  يرغب بنقل أعماله إلى المستوى الآخر , أو خوض مغامرة في وسط مطبوع و ملموس بدلا من النشر على الإنترنت و الوسط الرقمي !!

 

شرح الكتاب هل هو مخصص لنوع محدد من الكتب ؟

لا , كل المعلومات الموجودة في الكتاب يمكن تطبيقها على أي نوع من الكتب , من كتب فنية , روايات , مانجا و قصص مصورة و غيرهم .

لكن أعمالي ليست بمستوى يستحق أن أصنع منها كتاب !!

صنع الكتب ليس بالتعقيد الذي تعتقده و ليس حكرا على المحترفين و المتمرسين , هذا الكتاب سيساعدك على تغيير هذه النظرة و يمدك بالحافز الذي تحتاجه للبدء بأول كتاب لك. و إن كنت تعتقد أن صنع  الكتب قد يكون أمرا صعبا في وقتك الحالي انتظر حتى تتعرف على شقيقتها الزين التي ستجعلك تقفز لصنعها فورا !!!   فإن كانت لديك ثقة لتنشر أعمالك على انستقرام و وسائل التواصل الإجتماعية لم لا تكون  لديك ثقة لعمل كتاب أو زين منها ؟!

لكنني لا أملك محتوى كافي لعمل كتاب ..

لم يقل أحد أنه يجب عليك عمل كتاب لوحدك !! اعمل على كتاب جماعي بالتعاون مع اصدقائك أو معارفك أو غرباء من وسائل التواصل الإجتماعية !! اصنعوا مجموعة قصصية أو كتاب فني يدور حول موضوع ما … هنالك الكثير من الخيارات لما يمكنك فعله !

لست في وضع مادي يسمح لي بصنع الكتب

في الكتاب أقدم لك حلول اقتصادية لصنع الكتب من مواد متوفرة لديك في المنزل , بأقل تكلفة ممكنة. هل يمكنك أن تصدق أن هذا الكتاب ذاته لم يكلفني عمله شيئا سوى تكلفة الإنترنت و البرامج المستخدمة!!

هل فقط سأتعلم كيف أصنع كتاب ؟؟؟؟

الحقيقة إن الكتاب يقدم لك معلومات ستتمكن من تطبيقها على أي وسط مطبوع سواء كنت تطبع بوسترات أو ملصقات و غيرها !! مثل كيف تحصل على ألوان مطبوعة مشابهة للألوان التي تراها في الشاشة , ماهي الدقة المثالية للطباعة , أنواع الورق , طرق الطباعة المختلفة , الطابعات و أيهم تختار …. و غيرها من المعلومات الأساسية التي يجب أن تكون معروفة لكل شخص ينوي الغوص في مجال الطباعة بشكل عام .

أيضا ستفيدك هذه المعلومات عندما تشارك بأعمالك في كتب مع أشخاص آخرين أو عند مشاركتك في مسابقات جائزتها عرض أعمالك في كتب مثل المسابقة التي أقيمها الآن ” مسابقة القصص الشعبية “

لا أظن أن صنع الكتب مجال أريد الخوض فيه ؟

لن تتمكن من الحكم على ما تريد وما لا تريد إن لم تجرب , و صدقني إن جربت صنع الكتب و الزين لن ترغب بأن تتوقف !!

The book Gumroad 3


أعتقد أن كل إنسان عليه تجربة كتابة كتاب ولو لمرة واحدة في حياته
.

لا أقول ذلك لأنها تجربة سهلة ( من الممكن أن تكون ممتعة لكنها بالتأكيد ليست سهلة ) بل أقوله لأنها تجربة يحتاجها الجميع لتتغير وجهة نظرهم عن الكتب و المؤلفين . كنت عندما امسك بيدي كتاب ( أيا كان محتواه قصة مصورة أو كتاب فني أو موسوعة ) أنسى أنه من عمل شخص آخر وليس شيئا وجد من العدم , كل ما أفكر فيه هو ما كتب فيه و مظهر الكتاب أو تصميمه الخارجي أو الداخلي. و إن وجدت فيه عيوب أو أخطاء فإنه ينتقص من قيمته لدي كأن ذلك الخطأ المطبعي خطأ عظيم لا يغتفر و ربما حتى لا أعطيه فرصة بإكماله لأنه لم يصل إلى الجودة التي كنت أتوقعها منه ! !

لا أعلم عنكم , لكن كنت هكذا قبل أن ابدأ بالعمل على أول كتاب لي في 2015 , أما الآن فأنا أكن كل الاحترام و التقدير لذلك الإنسان الذي لديه شجاعة كافية ليخوض في عمل كتاب. و جزء كبير من تقديري يذهب لأي شخص يقوم بعمل الكتاب بجهده الشخصي دون الاعتماد على دار نشر. فبعض الأحيان دور النشر تقوم بتدقيق الكتاب عنك و تعيين مصمم أو رسام لتنسيقه . أنا أعني هؤلاء البشر الذين يخوضون المغامرة وحدهم من تصميم , رسم , كتابة , تدقيق , نشر كل شيء من بداية العمل على فكرة الكتاب إلى إنتاجه وبيعه و إيصاله إلى يدك . ليس لدي شك أنكم أناس رائعون و أرفع لكم القبعة . نعم إنني أقصدك أنت , و قصصك المصورة , و كتبك و رواياتك أنت شخص رائع .

THEBOOK INSTAGRAM 9

اقتني نسختك من الكتاب من هنا 

إذا اقتنيت الكتاب شاركنا رأيك فيه عبر وسائل التواصل الإجتماعية #كتب_و_زين
و إذا بدأت بصنع الزين شارك أعمالك على #ZinstersArabia

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s