كيف انجز أكثر خلال رمضان

 

Ramadan By knowmear dark

للتو بدأت الإجازة الصيفية , و هاهي أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الفضيل . كل سنة من رمضان نسمع الكثير من متابعينا يقولون الشيء ذاته , لا تقيموا نشاطات أو تحديات فنية في شهر رمضان , فلا نملك الكثير من الوقت لها فرمضان شهر العبادة .
لكن الحقيقة هي إن قمنا نحن بهذه النشاطات هذا يعني أننا بشكل ما تمكنا من الإستفادة من وقتنا برمضان و توظيفه في تقديم هذه التحديات و النشاطات لكم . لذلك قررنا أن نساعدكم على أن توجدوا نظام يساعدكم على استثمار وقتكم برمضان أكثر

1- نظم وقتك

أكثر ما يضيع وقتك خلال رمضان هو واقع أنك مازلت تحاول التأقلم مع نظام النوم الجديد فتتأرجح بين كثرة النوم و قلة النوم و مجددا الإكثار من النوم للتعويض عن قلة النوم و غالبا لا ينتظم وقتك حتى منتصف الشهر , وبهذا يكون قد ضاع الكثير من الوقت . لتتفادى كل هذا تهيئ لقدوم رمضان في اخر 5 أيام من شهر شعبان , جرب نظام النوم الذي يريحك و يجعلك أكثر إنتاجية . البعض يحب الإستيقاظ باكرا برمضان واستغلال فترتي الصباح و الظهيرة . و البعض الآخر يصبح أكثر إنتاجية في فترات المساء و الصباح فينام وقت الظهيرة و هكذا .

2- قلل مشاهدة التلفاز .

من السهل الوقوع في فخ البرامج التلفزيونية و المسلسلات برمضان . فما إن يبدأ أحدها يليه الآخر و تجد نفسك قد وقعت في حلقة مفرغة لا تخرج منها حتى منتصف الليل . لا أقول لك أن لا تشاهد لكن أقول لك حاول أن تقلل من المشاهدة فبدل من 3 مسلسلات و برامج شاهد 1 . هل هذا صعب عليك ؟ قم بفعل شيئين في وقت واحد , عندما تشاهد استغل وقتك بالتدرب على الرسم .

3- خطط

أكبر سبب في ضباع الوقت , هو سوء التخطيط أو عدمه . إذا كيف أضع خطة ناجحة ؟ رتب أولوباتك , ضع المخططات التي تتطلب طاقة لإنجازها في الأوقات التي تكون أنت في أوج نشاطك وطاقتك . أما الأعمال التي لا تتطلب الكثير من الجهد في نهاية يومك ضع لنفسك خطة واضحة وواقعية , لا تجهد نفسك بمحاولة إنجاز الكثير في بداية الشهر ابدأ بفعل القليل و تدرج خلال الشهر لتنجز أكثر و أكثر كل يوم . الأمر مشابه لعندما تضع جدول للتمارين الرياضية و تبدأ فورا بالتمرن لمدة ساعة فتجد نفسك مرهقا بنهاية اليوم و متعبا باليوم التالي , و هكذا تتوقف . لكن عندما تبدأ بشيء بسيط ك 15 دقيقة من التمرين و تتصاعد تدريجيا فإنك تستمر حتى النهاية و تنجز أكثر .

Ramadan-3-animation

4- الالتزام بالخطة مهم بقدر أهمية الخطة نفسها .

الكثير يخطط ولا يستطيع الإلتزام بتلك الخطط كما قلت بالبداية لأنها نظام جديد مازلت تحتاج الإعتياد عليه حتى تصبح هذه الخطط عادات يومية . عليك الحرص على الإلتزام بها كل يوم في الأوقات التي حددتها ما إن تبدأ بالتساهل و التهاون بها حتى تنجرف بعيدا عن خططك ولا تنجز شيئا منها .

5- أنت إنسان , و عليك أن تضع مكانا في جدولك لذلك

نحن بشر و لسنا كاملين , فلا نتمكن من فعل كل شيء نريد فعله في آن واحد , و لا نتمكن من أن نهرب من الملهيات . كن واقعيا وصريحا مع نفسك , بالتأكيد سترغب بالخروج يوما , أو زيارة أحدهم و قضاء وقت ممتع بيومك . أو ربما كان لأشخاص آخرون بحياتك خطط أخرى لك !! عندما تخطط ليومك حاول أن يكون هنالك متنفس لك لتقضي فيه وقتك كيفما شئت بأي شيء تريد .

6- أوجد التوازن بين العمل و اللعب و العبادة .

فقط لأنك تعمل , لا يعني أنه لا يمكنك أن تقضي وقتا ممتعا بالعمل . و فقط لأنك تلهو لا يعني أنه لا يمكنك أن تتعبد بنفس الوقت . كثير من الوقت يضيع لأننا نعتقد أنه يجب أن نفصل كل من هذه الأمور و أنه لا يمكننا إيجاد طريقة للجمع بينها . فلنقل أنك تريد التدرب على الرسم لساعتين , ألا يمكنك أن تشغل لسانك بالتسبيح ولو لنصف ساعة منها ؟

لا تخدع نفسك قائلا أنك مشغول , فكم مرة تقول أنا مشغول و الواقع أنك لم تنجز شيئا و أضعت وقتك في فعل لا شيء !! الوقت يمضي بسرعة لكن هنالك وقت لتفعل كل شيء تريد , إن عملت على تنظيم نفسك .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s